الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

رئيس الملكية الفكرية: استراتيجيات جديدة لتعزيز حقوق الملكية ودعم المبتكرين في مصر

الدكتور هشام عزمي
الدكتور هشام عزمي رئيس الجهاز القومي للملكية الفكرية

كشف الدكتور هشام عزمي، رئيس الجهاز القومي للملكية الفكرية، عن الجهود المبذولة لحماية وتعزيز الملكية الفكرية في مصر، مؤكداً أن الدولة تولي اهتماماً كبيراً بهذا الملف الحيوي.

جاء ذلك خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامج «صالة التحرير» على قناة صدى البلد.

وأوضح عزمي أن إنشاء الجهاز المصري للملكية الفكرية تم بموجب القانون رقم 163 لسنة 2023، والذي يهدف إلى حماية ورعاية حقوق الملكية الفكرية في جميع صورها، سواء كانت صناعية أو أدبية.

وأضاف أن الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية بدأت تنفذ، وأن الجهاز يسعى لترسيخ مفهوم الملكية الفكرية عبر كافة المراحل التعليمية وصولاً إلى المجتمع بأكمله.

وأشار عزمي إلى أهمية التوعية بالملكية الفكرية، مؤكداً أن الجهل بقيمة هذه الحقوق يؤدي إلى مشكلات مثل القرصنة وسرقة الابتكارات، موضحاً أنه ستكون هناك عقوبات صارمة لأي انتهاك لهذه الحقوق.

وفي سياق متصل، أكد عزمي أن الفترة القادمة ستشهد دعماً كبيراً لأصحاب الابتكارات والاختراعات، مشيراً إلى أن القاهرة حصدت المركز 95 في تصنيف المنظمة العالمية للملكية الفكرية لتجمعات العلوم والتكنولوجيا.

وأضاف أن الحكومة توفر منحاً لجائزة الدولة للمبدع الصغير من عمر 5 إلى 18 عاماً، كما تقدم رعاية كبيرة لدعم المبدعين الصغار بالتعاون مع وزارتي الاتصالات والثقافة.

وأكد في ختام حديثه على أهمية البحث العلمي واستخدام الذكاء الاصطناعي في تعزيز الابتكارات.

تم نسخ الرابط