الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير التعليم يصدر قرارًا وزارياً بشأن تنظيم قواعد الدراسة و الامتحانات

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

أصدر محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم، قراراً وزارياً، يتعلق بتنظيم عمل قواعد الدراسة و الإمتحانات و أيضاً التقويم بجميع المدارس التي يدرس بها وتمنح شهادات دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) داخل الدولة المصرية .

ونص مشروع القرار على أن تلتزم جميع المدارس المرخصة في  الجمهورية المصرية، بتدريس مناهج دولية أو أجنبية أو ذات طبيعة خاصة (دولية) بتدريس مادة اللغة العربية لمرحلة رياض الأطفال، وكذلك تلتزم هذه المدراس بتدريس مادتي اللغة العربية والتربية الدينية لطلاب الصفوف من الأول حتى الثالث أو ما يعادلهم.


إلتزام المدارس بتدريس اللغة العربية والدراسات الإجتماعية 

 

وفي سياق متصل، تلتزم هذه المدارس المشار إليها بتدريس مواد اللغة العربية والدراسات الإجتماعية و أيضاً التربية الدينية من الصف الرابع وحتى الصف التاسع أو ما يعادلهم، وذلك وفقاً للمنهج المطبق بالمدارس الرسمية المصرية في المراحل الدراسية المناظرة.

كما ينص القرار على أن يكون مجموع درجات الطالب في نهاية كل صف دراسي ، يكون متضمناً درجات مادتي اللغة العربية والدراسات الإجتماعية المشار إليهما، في  حال الإلتزام بدراستهما معاً ، بحيث تمثل كل منهما نسبة ١٠% من درجات المجموع الكلى للطالب، بالإضافة إلى المواد التي يقوم بدراستها و الإمتحان بها، ليمثل بذلك مجموع درجات المادتين الدراسيتين سالفتي الذكر نسبة ۲۰% من مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب، في حال الإلتزام بدراستهما معا.


وتجدر الإشارة إلى أن القرار نص أيضاً على إلتزام، جميع المدارس المشار إليها في هذا القرار بتدريس مواد اللغة العربية والتاريخ والتربية الدينية في جميع المراحل التعليمية من الصف العاشر وحتى الصف الثاني عشر أو نهاية المرحلة الثانوية أو ما يعادلهم، وذلك وفقاً للمحتويات الدراسية المحددة من قبل الوزارة والتي سيتم إصدار قراراً خاص بهذا الشأن.

و يتضمن القرار أيضاً، أن يكون المجموع الكلي للشهادة الدولية المعادلة لشهادة الثانوية العامة المصرية درجات مادتي اللغة العربية والتاريخ بنسبة ١٠% لكل مادة دراسية منهما، بحيث تمثلان نسبة ٢٠% من المجموع الكلي لدرجات الشهادة التي يحصل عليها الطالب، بشرط أن تكون تلك الدرجات عن طريق امتحان عام تنظمه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

 

شهادة الدبلومة الأمريكية 

 

وفيما يتعلق بشهادة الدبلومة الأمريكية، فيتم احتساب درجات الشهادة على نسبة ٤٠% GPA و ٤٠% للإختبارات النهائية الدولية الأمريكية و ٢٠% تحتسب من المجموع الكلى لإمتحاني مادتي اللغة العربية والتاريخ.

كما وجه القرار بإلتزام جميع الطلاب المصريين الذين حصلوا على شهادة دولية معادلة للثانوية العامة سواء حصل عليها داخل أو خارج جمهورية مصر بالتقدم للامتحان في مادتي اللغة العربية والتاريخ اللذان تقوم الوزارة بعقدهما ويتم حساب درجاتهما داخل المجموع الإعتباري للطالب، وتحتسب من  مجموع الدرجات التي يحصل عليها الطالب وتكون بنفس ذات القواعد والنسب المقررة.

والجدير بالذكر هذا القرار يسري ويتم تطبيق أحكامه على جميع الطلاب الملتحقين بمرحلة رياض الأطفال (KG1 ) و حتى الصف التاسع أو ما يعادله ، وذلك اعتباراً من العام الدراسي ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥، كما تطبق أحكام القرار  على الطلاب المقيدين بالصف العاشر أو ما يعادله، وذلك اعتبارًا من العام الدراسي ٢٠٢٥ / ٢٠٢٦.

ويجب العمل بهذا القرار من تاريخ اليوم التالي لتاريخ نشره وعلى جميع الجهات المختصة - كل فيما يخصها – تنفيذه، و يلغى جميع ما يخالفه من أحكام.

تم نسخ الرابط