الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

6 معلومات عن برنامج «رواد وعلماء مصر».. أعرفها لو عايز تقدم

خلف الحدث

أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، مد فترة التقديم   فى برنامج رواد وعلماء مصر في نموذج ابداء الرغبة، الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وتتولى تنفيذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة حتى 7 سبتمبر القادم، لإتاحة الفرصة أمام الراغبين بالانضمام، فما هو برنامج «رواد وعلماء مصر»؟ وما الذي يقدمه من خدمات ومزايا؟


6 معلومات عن برنامج رواد وعلماء مصر

 

ويستعرض «خلف الحدث» 6 معلومات عن برنامج رواد وعلماء مصر كما ورد في موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهما:  

 

1- برنامج رواد وعلماء مصر هو أحد البرامج المقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وتقوم بتنفيذه الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

 

2- يهدف البرنامج إلى بناء قوى عاملة تعمل على دعم القطاعات الحيوية للنمو الاقتصادي، وتركز على دمج المرأة، واتاحة عدد من المنح الدراسية للمهتمين بدراسة الماجستير والدكتوراة، إذ يعمل على اثقال مواهبهم ومهاراتهم، لذا يُركز البرنامج على القطاعات ذات الأولوية التنموية.

 

3- يتم تنفيذ البرنامج من خلال اتفاقية تعاون مدتها تسع سنوات بتمويل قدره 86 مليون دولار أمريكي، ويرتكز البرنامج في دفعته الثانية حول قطاعات ذات أولوية هي:«السياحة والثقافة والتراث، التجارة والخدمات اللوجستية وسلاسل الامداد والصناعة والصحة العامة بالتركيز على إدارة المستشفيات، بالإضافة إلى قطاعين مشتركين مع القطاعات ذات الأولوية وهي التغير المناخي والتكنولوجيا»..

 

4- يتضمن البرنامج فرص المنح الدراسية لدراسة الماجستير، ودراسات ما بعد الدكتوراة، والتدريبات قصيرة الأجل للعاملين بالقطاع الحكومي من البرامج:- 


- برامج الماجستير


يُقدم البرنامج عدد 60 منحة لدراسة الماجستير للموظفين المؤهلين للدراسة بالجامعات الأمريكية أو المصرية لمدة تتراوح بين عام واحد عامين وذلك على مدار مدة البرنامج.


- دراسات ما بعد الدكتوراة


يُقدم البرنامج عدد 50 منحة للموظفين المؤهلين للدراسات ما بعد الدكتوراة والتي تتراوح مدة الدراسة فيها من ثلاثة إلى ستة أشهر على أن تكون الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية فقط، على مدار مدة البرنامج.


- البرامج التدريبية قصيرة الأجل 


يُقدم البرنامج عدد 410 منحة والانضمام للبرامج التدريبية قصيرة الأجل في مصروالولايات المتحدة للعاملين بالقطاع الحكومي تتراوح مدة الدراسة بتلك البرامج من ثلاثة إلى ستة أشهر، حيث سيتلقى مجموعة من المتدربين تدريباتهم داخل مصر أو الولايات المتحدة الأمريكية، على يد نخبة من
المتخصصين المهنيين، وذلك على مدار مدة البرنامج.

 

5- بناء القدرات الفنية والريادية للوزارات والمؤسسات الحكومية المصرية التي تقود الجهود التنموية للدولة، لتعزيز قدرات صياغة وتنفيذ السياسات والممارسات التي تدعم الأولويات الوطنية.

 

6- إطلاق نموذج إبداء الرغبة الالتحاق هو المرحلة الأولى من مراحل إطلاق الدفعة الثانية من برنامج رواد وعلماء مصر، وتم إطلاق نموذج إبداء الرغبة الالتحاق 7 يوليو 2024، على أن يكون الموعد النهائي للاستلام هو 7 سبتمبر 2024، حرصًا على إتاحة الفرصة أمام الراغبين في الإلتحاق بالبرنامج، 1 اكتوبر هو موعد اطلاق أستنارة التقديم للبرنامج من الأفراد الذين أبدوا االرغبة للالتحاق، أما يوم 15 نوفمبر هو أخر يوم لتلقي الاستمارات من الأفراد وفي نوفمبر وديسيمبر هي مرحلة التصفية والاختيار.

تم نسخ الرابط