الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بأمر من المحكمة العليا حجب منصة إكس في البرازيل أثار غضب ماسك الملياردير الأمريكي

منصة إكس
منصة إكس

اتحجبت منصة «إكس» أحد مواقع التواصل  الإجتماعي اليوم السبت، في البرازيل، وذلك بعد ساعات من أنتهاء مهلة منحهتا المحكمة العليا البرازيلية، والتي تقضي بوقفها، نتيجة إرتكاب عدة مخالفات قضائية.

 

والجدير بالذكر أن القاضي منح شبكة إكس،يوم الأربعاء، مهلة 24 ساعة، من أجل تعيين ممثل قانونى لها في البرازيل، وإلا سيتم  حجبها، كما يوجد لدى منصة إكس 22 مليون مستخدم في  دولة البرازيل، وبعد رفضها الإنذار، تقرر الإيقاف الفورى و الحجب الكامل و التام لها، وذلك وفقاً لموقع «داتا ريبورتال».

 

حجب حسابات ستارلينك 

 

والجدير بالذكر أن  القاضى مواريس قد حجب مؤخراً حسابات ستارلينك مزود الإنترنت من خلال القمر الصناعى المملوكة لإيلون ماسك، وذلك بهدف استرداد قيمة الغرامة التي لم تدفعها «إكس»، وقد ضاعف ماسك من هجماته ضد مورايس هذا الأسبوع، كماوصفه  أيضاً بالديكتاتور.

 


ووفقاً لموقع «راديو كندا» الدولى، أن استخدام  منصة «إكس»، والوصول إليها لم يعد ممكناً لبعض المستخدمين، كما أن قرار الحجب أثار غضب إيلون ماسك، مالك الشبكة الملياردير الأمريكي، حيث  قال: «إن حرية التعبير هي أساس الديمقراطية، وفي البرازيل يقوم قاض زائف غير منتخب بتدميرها لدوافع سياسية».


كما أوضح ماسك: إن «إكس» هو المصدر الإخباري الأكثر استخدامًا بين مواطني البرازيل، وهو ما يريده الناس، والآن يقوم الطاغية (فولدمورت) بسحق حق الشعب في حرية التعبير»

 

حجب منصة إكس لدى باقي المستخدمين في البرازيل خلال الساعات القادمة 

 

ووفقاً لما ذكرته وسائل إعلام محلية برازيلية، بدأ حجب منصة «إكس»، عند بعض مزودي خدمات الاتصال بالإنترنت، ومن المقرر أن يصبح هذا الحجب شاملًا  خلال ساعات اليوم.

وأصدر ألكسندر دي مورايس، القاضي في المحكمة العليا، قراراً بحجب منصة إكس  خلال 24 ساعة، وهو ما أثار غضب ماسك، ويأتي هذا القرار قبل أكثر من شهر بقليل من الانتخابات البلدية التي تتيح بقياس توازن القوى بين معسكر الرئيس اليساري لولا دا سيلفا، و أيضاً اليمين الذي يجعل من «ماسك» بطله.

 


و أضاف دا سيلفا، في مقابلة إذاعية، في  صباح يوم  الجمعة: «مجرد أن الرجل (إيلون ماسك) لديه الكثير من المال، لا يعني أنهم يستطيعون عدم احترامك.. من يعتقد نفسه؟».

تم نسخ الرابط