الجمعة 20 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

انطلاق مبادرة السرد القرآني لتسميع القرأن الكريم كاملا بمحافظات الجمهورية

خلف الحدث

بدأت اليوم السبت 31 أغسطس فعاليات مبادرة "يوم السرد القرآني"، لتسميع القرآن الكريم كاملا، والتي بدأت بعد صلاة الفجر وحتى الانتهاء من ختم القرآن كاملا في جلسة واحدة، تقام المبادرة داخل مكاتب التحفيظ على مستوى الجمهورية على مدار اليوم كاملا مع توفير جو مناسب للطلاب.

ما هى مبادرة السرد القرآني ؟


و المقصود بالسرد القرآني هو أن يقوم الطالب بتسميع القرآن الكريم كاملاً على شيخه أو أحد المساعدين له في يوم  واحد، حيث يقوم 6251 طالب بتسميع القرآن الكريم فى 27 محافظة على مدار اليوم، بإشراف من الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف.

أهداف مبادرة السرد القرآني

وكشف الدكتور أبو اليزيد سلامة، رئيس الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم بقطاع المعاهد الأزهرية، أن أهداف يوم السرد القرآني  هو تمكين حفظ التلاميذ للقرآن الكريم عند التلاميذ، وتدريبهم  على مراجعة أكبر قدر من  القرآن الكريم في اليوم،
و بث روح التنافس بين التلاميذ، وتشجيع باقي التلاميذ للوصول إلى هذا المستوى من الحفظ، و تدريب مكاتب التحفيظ لاستراتيجيات تحفيظ مختلفة.

كيفية الاستعداد للسرد

واوضح كيفية الاستعداد للسرد أثناء حفظ القرآن كالآتى: يتم سرد جميع المحفوظ كل فترة (ثلاثة أجزاء -خمسة أجزاء – ربع القرآن – عشرة أجزاء ) حتى يتدرب التلاميذ على السرد الكامل ، بعد أن يختم  التلميذ القرآن الكريم يقوم بمراجعته عدت ختمات  - ختمة في عشرة أيام  ثم ختمة في سبعة أيام ثم ختمة في  ستة أيام ثم خمسة أيام ثم في أربعة أيام ثم في ثلاثة أيام ثم في يومين حتى يصل لختمة في يوم  واحد ويأخذ بين كل ختمتين  وقت ليراجع أخطاءه ويصوبها.

كما وسيعقد اختبار تحديد مستوى القراءة والكتابة للطالب، فإذا كان لا يستطيع القراءة يعلم القراءة حتى يتمكن من القراءة والكتابة بشكل صحيح.


طريقة السرد القرآني

أما عن طريقة السرد يقوم كل تلميذ من التلاميذ بتسميع القرآن الكريم كاملاً على شيخه أو أحد المساعدين له، وسرد المحفوظ إذا لم يستطع التلميذ تسميع القرآن كاملاً في يوم واحد ، يكمل اليوم في تسميع ما يستطيع ثم  يدون ذلك في تقريره .


كما تتم متابعة السرد القرآني عن طريق :
1- المتابعة الفعلية : من مديري وموجهي شئون القرآن الكريم من المنطقة ومن الإدارة العامة لشئون القرآن الكريم
2- إرسال مقاطع فيديو ، الصور على التلجرام
3- البث المباشر على الرابط المخصص لذلك، وتقرير السرد يتم كتابة تقرير بأعداد وبيانات من تمكنوا من الانتهاء من الختمة في يوم واحد.

تم نسخ الرابط