الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

التضامن:التعامل مع ٩٠٣ بلاغات واستغاثات تنوعت بين حالات الأطفال والكبار بلا مأوى

وزيرة التضامن الإجتماعي
وزيرة التضامن الإجتماعي

تلقت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الإجتماعي، تقريراً يوضح جهود وتدخلات فريق التدخل السريع أثناء ل شهري يوليو و أغسطس ٢٠٢٤ في جميع محافظات الجمهورية، حيث تم التعامل مع ٩٠٣ بلاغات واستغاثات وشكاوى تنوعت بين حالات الأطفال والكبار بلا مأوى وتنفيذ تدخلات بمؤسسات الرعاية الإجتماعية وذوى الإعاقة محققاً بذلك نسبة إنجاز ١٠٠%، حيث تصدرت محافظات القاهرة والجيزة والغربية والإسكندرية والقليوبية في قائمة التدخلات.

 

وأضاف التقرير  أنه من خلال التنسيق والتعاون المتواصل مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وأيضاً المجلس القومي للمرأة والجهات الأخري تم التدخل مع ٢٩٥ بلاغًا، وكانت أغلبها لحالات مواطنين بلا مأوى و كذلك حالات إنسانية، كما قام الفريق بتنفيذ تدخلات وتقديم مساعدات عينية ومالية لإجمالي ٣٧ حالة ، إلى جانب إيداع ٧٤ حالة بمؤسسات الرعاية الإجتماعية بين أطفال وكبار بلا مأوى.

 

توقيع الكشف الطبي على حالات مرضى كبار السن 

 

ويتم ذلك من خلال التنسيق مع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء والتنسيق مع وزارة الصحة تم نقل عدد ٥١ حالة كبار بلا مأوى، إلى مستشفيات وزارة الصحة، من أجل إجراء الكشف الطبي عليهم و أيضاً حجزهم بالمستشفيات حتى يتم تحسين حالتهم الصحية، وذلك تمهيداً لاستقبالهم بمؤسسات رعاية الكبار بلا مأوى.

 

وأشار التقرير إلى تعامل الفريق على المستوى المركزي أذرعه بمحافظات الجمهورية فى ضوء من المهنية مع الحالات بلامأوى، والتي غالباً ما تحتاج إلى العديد من التدخلات الصحية والإجتماعية وغيرها، وذلك بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة بالدولة ومنظمات المجتمع المدني و أيضاً منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة برئاسة مجلس الوزراء ،وتجدر الإشارة إلى أنه تم تنفيذ عدد ٣٤ دراسة حالة لكبار وأطفال بلا مأوى وتم دمجهم داخل أسرهم.

 

وتابع أن الفريق منذ بداية عمله من عام ٢٠٢٤ تعامل مع ما يقارب ٣٣ ألف شكوى وبلاغ  فى ضوء تحقيق سرعة الإستجابة للأزمات والتدخلات الفورية بمؤسسات الرعاية الإجتماعية من أجل رصد أي حالة تجاوزات ضد نزلاء تلك المؤسسات من لأطفال والمسنين أو التدخل، وذلك لأنقاذ الكبار والأطفال بلا مأوى.


والجدير بالذكر أن الفريق يقوم بتلقي البلاغات على الخط الساخن للوزارة"١٦٤٣٩" والخط الساخن لمنظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وذلك برئاسة مجلس الوزراء "١٦٥٢٨" أو من خلال ما يتم رصده من خلال وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي.

تم نسخ الرابط