الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

التعليم العالي تعلن عن بدء تنظيم اختبار القدرات لبعض الكليات لطلاب الشهادات الفنية

وزارة التعليم العالي
وزارة التعليم العالي

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بيان لها بشأن اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق ببعض الكليات، والتي يشترط للقبول بها اجتياز هذه الإختبارات للطلاب الحاصلين علي  الشهادات الفنية" المدارس الفنية المتقدمة الصناعية – دبلوم المعاهد الفنية  الصناعية"

ويأتي ذلك استكمالاً للجدول الزمني الخاص بمراحل أعمال مكتب تنسيق القبول بالجامعات لهذا العام 2024 ، و في إطار قواعد القبول الصادرة من المجلس الأعلى للجامعات التي تشترط اجتياز اختبارات القدرات كشرط أساسي من شروط القبول ببعض الكليات.

 

الكليات التي يشترط الإلتحاق بها اجتياز اختبار القدرات 

 

   أعلنت وزارة التعليم العالي لطلاب الشهادات الفنية عن بدء تنظيم اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في الإلتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة لها، وتأتي هذه الكليات كالآتي:-
 

• كليات الفنون الجميلة "عمارة – فنون" بجامعات (  حلوان –وجامعة الإسكندرية – جامعة المنيا – جامعةجنوب الوادي بالأقصر {فنون}).
 

•كليات الفنون التطبيقية، في جامعات ( حلوان – بنها – بني سويف – دمياط - طنطا)      


و تيسيراً علي طلاب الشهادات الفنية المتقدمين لأداء اختبارات القدرات لهذا العام 2024 ،  تقرر  وزارة التعليم فتح  موقع التنسيق الإلكتروني لهم  من أجل تسجيل رغباتهم لأداء اختبارات القدرات المؤهلة لهذه الكليات، وذلك بدءً من يوم الإثنين الموافق 2/9/2024 حتي يوم الأحد الموافق 8/9/2024 ، و تعقد هذه الإختبارات بالكليات المعنية في الفترة من يوم السبت الموافق 7/9/2024 حتي  يوم الإثنين الموافق 9/9/2024.
 

خطوات تسجيل الطالب لحجز موعد اختبارات القدرات من عبر  موقع التنسيق الإلكتروني

 

•أن يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني التالي:www.tansik.digital.gov.eg                                

• ثم  يدخل على صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات وذلك باستخدام الآتي :
 

1- رقم الجلوس و أيضاً الرقم السري لطلاب المدارس الفنية الصناعية .

2- وكود التنسيق والرقم السري لطلاب دبلوم المعاهد الفنية (الصناعية) .

• ستظهر بعد ذلك بيانات الطالب والتي تتضمن (رقم الجلوس- اسم الطالب) ويجب على الطالب التأكد  من صحة البيانات المسجلة على موقع التنسيق الإلكتروني الخاصة بالطالب.
 

•سوف تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة و أيضاً الكليات وأماكن أداء هذه الإختبارات والمواعيد المحددة.

• على الطالب أن يقوم باختيار نوع اختبارات القدرات التي يرغب في أدائها.

• ثم يقوم الطالب بسداد قيمة الإختبار من خلال قنوات السداد الإلكترونية فقط سواء باستخدام بطاقات الدفع المسبق / بطاقات الائتمان أو منافذ تحصيل شركات السداد الإلكتروني.

• لا يمكن سداد قيمة الإختبار بأي وسيلة أخري، كما أنه لم يتم الحصول علي موعد الإمتحان من الموقع إلا بعد إتمام عملية السداد بالوسائل المحددة علي صفحة اختبارات القدرات عبر موقع التنسيق الإلكتروني.

• أن يقوم الطالب بطباعة إيصال يتضمن أنواع القدرات التي أبدى الرغبة في أدائها والمواعيد وأماكن أداء هذه الإختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها من خلال موقع التنسيق الإلكتروني.


وبعد أن يتنهي الطالب من عملية التسجيل يجب على الطالب طباعة إيصال يحتوي على أنواع القدرات والمواعيد و أيضاً أماكن أداء الإختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الإلكتروني.

يجب على  الطلاب  الإلتزام بأداء الإختبارات بالكلية التي تقع في نطـاق توزيعهم الجغرافي (أ) ولا يسمح لهم بأداء أي اختبارات خارج هذا النطاق الجغرافي المحدد لهم، كما تلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات ، وتلتزم أيضاً بإدخال نتائج الإمتحانات مباشرة لجميع الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الإختبارات، وذلك بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب لخريجي المدارس الفنية الصناعية ، وأيضا كود التنسيق واسم الطالب لخريجي المعاهد الفنية الصناعية حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

يتم ادخال بيانات الطلاب على برنامج التنسيق الإلكتروني من  بأسماء وبيانات المتقدمين الذين اجتازوا هذه الإختبارات، من أجل أن يتم الترشيح بناءً عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك حيث لن يعتد بأي نتائج أخري بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني، من أجل تسجيل الطلاب اللائقين في هذه الإختبارات.


وتجدر الإشارة إلى أن هذه الإمتحانات  تجري في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء كان  بنفس الكلية أو بكلية أخرى، كما أنه لن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات، وذلك حرصاً على الشفافية مع الطلاب.


اختبارات كليات الفنون التطبيقية :  

 

كما لا يعتد باجتياز الطالب لهذه الإختبارات قبولاً نهائياً بالكلية ولكن يتم الترشيح وفقاً لأسبقية المجموع و أيضاً الأعداد التي أقرها المجلس الاعلي للجامعات. 
شروط التقدم للاختبارات :


•يسمح لكافة  طلاب المدارس الفنية المتقدمة و المعاهد الفنية (الصناعية) أن يتقدموا لأداء الإختبارات المؤهلة، وذلك من أجل القبول بهذه الكليات و طبقاً للتخصصات المطلوبة لكل نوع من اختبارات القدرات وبشرط حصول الطالب علي نسبة 75% من المجموع الكلي.


• كما سيتم  الترشيح لهذه الكليات من بين الطلاب اللائقين بهذه الإختبارات و بأسبقية المجموع الكلى ووفقاً للأعداد المقررة من المجلس الأعلى للجامعات و أيضاً باقي شروط وقواعد القبول.

•كما يشترط أن يكون الطالب مصري الجنسية وكذلك حاصل علي المؤهل عام 2024( حداثة المؤهل).

تم نسخ الرابط