الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

"صرف معاش سبتمر اليوم" .. حالات قطع المعاش في قانون التأمينات

المعاشات
المعاشات

 

 

يترقب أصحاب المعاشات صرف معاش سبتمبر وذلك اليوم الأحد والذى يبلغ عددهم أكثر من 11.5 مليون مستفيد ، و تتابع وزارة التضامن الإجتماعي صرف معاشات الشهر الماضي  2024، والذين لم يستطيعوا صرف المعاش خلال الأيام الماضية.

 

حالات قطع المعاش 

 

والجدير بالذكر أن قانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون، الذي يحمل رقم 148 لسنة 2019، حدد الحالات التي يتم فيها قطع معاش المستحق، ونصت المادة رقم 105، على أن يقطع معاش المستحق من بداية الشهر التالي للشهر الذي تتحقق فيه إحدى الحالات الآتية:

1 - وفاة المستحق للمعاش.

2 - زواج الأرملة أو الأرمل أو البنت أو الأخت 

3 - بلوغ الابن أو الأخ  سن الحادية والعشرين ويستثنى من ذلك الحالات التالية:

• الشخص العاجز عن الكسب حتى يزول عنه حالة العجز.

• ويستثنى أيضاً الطالب حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين أيهما أقرب، ويستمر صرف معاش الطالب الذي يبلغ سن السادسة والعشرين أثناء السنة الدراسية حتى نهاية تلك السنة.

•ومن الحالات المستثناه أيضاً الحاصل على مؤهل نهائي حتى تاريخ التحاقه بعمل أو مزاولته مهنة أو تاريخ بلوغه سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس وسن الرابعة والعشرين، وذلك بالنسبة للحاصلين على المؤهلات النهائية الأقل، أي التاريخين أقرب.

4 -أن تتوافر شروط استحقاق معاش آخر بمراعاة أحكام المادتين  رقم (102، 104) من هذا القانون.

ويتم صرف  المعاش للابن أو الأخ في حالة قطع المعاش لغير الوفاة أو استحقاق معاش ذي أولوية أعلى، وللابنة أو الأخت في حالة قطع المعاش للزواج، منحة تساوي معاش سنة بحد أدنى مقداره خمسمائة جنيه، كما لا تصرف هذه المنحة إلا لمرة واحدة و يجب أن تحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وإجراءات صرف هذه المنحة.

 

حالات إيقاف أو قطع المعاش 
 

والجدير بالذكر أن المادة رقم  106، تنص على أنه في حالة إيقاف أو قطع معاش أحد المستحقين كله أو بعضه يئول إلى باقي المستحقين من فئة هذا المستحق، كما أنه في حالة عدم وجود مستحقين آخرين من هذه الفئة يتم الرد على باقي المستحقين بالفئات الأخرى، فإذا تم زيادة  نصيب المردود عليه على أقصى نصيب له بالجدول رقم (٧) المرافق لهذا القانون طبقاً للحالة في تاريخ الرد رد الباقي على الفئة التالية، ويكون ذلك بمراعاة الترتيب الذي يرد باللائحة التنفيذية لهذا القانون في هذا الأمر.

وفي حالة  زوال السبب الذي تم إيقاف المعاش كله أو بعضه لأحد المستحقين، يتم إعادة توزيع المعاش بين كل المستحقين في تاريخ زوال السبب، كما يتم تحديد نصيب المستحق الذي يرد عليه جزء من المعاش بما لا يجاوز ذلك الحد الأقصى للنصيب المحدد بالجدول  الذي يحمل رقم (7) المرافق لهذا القانون.
 

 

كما أنه في حالة قطع معاش الوالدين في الحالة رقم (2) من الجدول رقم (7) المرافق، يتم  تؤيل الباقي من نصيبهما بعد الرد على فئة الأرامل إلى الأخوة والأخوات الذين تتوافر في فيهم شروط استحقاق المعاش في هذا التاريخ وكما يكون ذلك في حدود الربع.
 


بينما في حالة قطع معاش فئة الأرامل في الحالة المشار إليها بالفقرة السابقة، يتم تؤيل ربع معاش صاحب المعاش إلى الإخوة والأخوات الذين تتوافر في شأنهم شروط استحقاق المعاش في هذا التاريخ.
 

وتجدر الإشارة إلى نص المادة رقم 98، على أنه إذا توفى المؤمن عليه أو صاحب المعاش كان للمستحقين عنه الحق في تقاضي معاش، وذلك وفقاً للأنصبة المقررة بالجدول رقم (7) المرافق لهذا القانون من أول الشهر الذى حدثت فيه الوفاة، والمقصود بالمستحقين الأرمل و الأرملة والأبناء والبنات و أيضاً الوالدان والإخوة والأخوات الذين تتوافر فيهم شروط الاستحقاق المنصوص عليها فى هذا الباب، وذلك منذ تاريخ وفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش.

تم نسخ الرابط