الأحد 15 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزارة الري تتابع أعمال التطهير وإزالة التحديات المائية في محافظات الجمهورية

اجتماع وزير الري
اجتماع وزير الري

عقد  هاني سويلم، وزير الموارد المائية والرى إجتماعاً، من أجل متابعة ما تم إتخاذه من إجراءات خلال فترة أقصى الإحتياجات المائية والتى تشمل شهور الصيف الحالى (يونيو-يوليو-اغسطس)من أجل ضمان توفير الإحتياجات المائية بعدد من المواقع بشبكة الترع على مستوي الجمهورية والتى كانت تعد من مناطق الازمات  وتواجه سابقاً  العديد من التحديات  فى توزيع وإدارة المياه ، واستطاعت أجهزة الوزارة من التعامل معها بنجاح خلال الموسم الصيفى الجاري .

 

وتجدر الإشارة إلى أنه تم إستعراض حالة الرى بزمام ترعة الحمام وما يتم من أعمال مناوبات، من أجل إستيفاء إحتياجات الترعة من المياه و أيضاً تحقيق منسوب المياه المطلوب أمام محطة مياه شرب جنوب العلمين ، إلى جانب ما تم إتخاذه من إجراءات بالتنسيق، والتعاون مع الأجهزة الأمنية من أجل إزالة هذه التعديات على زمام الترعة .

وبالنسبة لترعة السويس يتم متابعة كافة إجراء التطهيرات بشكل دائم، فضلاً عن متابعة تشغيل محطات ترعة الشلوفة لإمكان رى الزمام المقرر عليها ،والحرص على تحقيق المناسيب المطلوبة أمام مأخذ محطة شرب السويس ، وفى ترعة بورسعيد يتم إتخاذ إجراءات مشابهة من أعمال تطهيرات ومتابعة مستمرة، من أجل تحقيق المناسيب المطلوبة أمام مأخذ محطة شرب بورسعيد .

 

وفي ذات السياق، فيما يتعلق ببحر مويس بمحافظة الشرقية،  يتم  مراجعة أعمال التطهيرات وإزالة كل  الحشائش والترسيبات بالترعة وتدعيم الجسور ، والتنسيق والتعاون بين أجهزة الرى والصرف والميكانيكا، من أجل تحريك وحدات الطوارئ عند المواقع التى تحتاج لزيادة كميات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى بها .

 

وفي ترعة وادي النقرة بمحافظة أسوان، تتواصل أيضاً أعمال التطهيرات وإزالة الترسيبات بالترعة ، إلى جانب دعم مركز الطوارئ فى أسوان بوحدات رفع متنقلة، من أجل تحسين حالة الرى، وفقاً للموقف على الطبيعة .

 

أعمال وزارة الري في محافظتى الفيوم وبنى سويف

 

يتم متابعة مناسيب أمام قناطر اللاهون، فضلاً عن حجز حسن واصف للإطمئنان على توفير التصرفات والمناسيب المطلوبة التي تستوفى الأحتياجات المائية لمحافظة الفيوم ، كما يتم عمل الموازنات المائية اللازمة من أجل ضمان توفير المناسيب المطلوبة بترعتى الإبراهيمية وبحر يوسف لإستيفاء إحتياجات محافظة بنى سويف المائية .

 

أعمال الري في منطقة وسط الدلتا


يجري متابعة المناسيب والتصرفات في عدد من المواقع الهامة وهى (حجز الراهبين – فم القاصد – فم القضابة – فم المنصورية)، وذلك بمحافظتى كفر الشيخ والدقهلية ، وفم وقناطر الحجز الواقعة على ترعة الباجورية بمحافظتى المنوفية والغربية .

وفي ختام  الإجتماع وجه وزير الري بأهمية المتابعة الدقيقة، والدائمة لحالة المياه في هذه النقاط الساخنة، وخاصة منطقة النقرة بأسوان والتى مازالت حتى  الآن تواجه بعض التحديات التي يجري التعامل معها، وذلك من خلال وضع حلول عاجلة وأخرى آجلة ، بالإضافة إلى استمرار  دعم برنامج صيانة البوابات حتى تتمكن من القيام بدورها فى حجز وتوزيع وإدارة المياه .

 

 

اجتماع وزير الري 
تم نسخ الرابط