الإثنين 16 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

عباس شومان يرد على تصريحات حول إجازة الإمام أبو حنيفة الزنا بأجر

الدكتور عباس شومان
الدكتور عباس شومان

أثيرت مؤخراً تصريحات مثيرة للجدل من أحد المحامين بشأن المساكنة وإجازة الفقهاء للزنا مقابل أجر، مما استدعى توضيحاً من أمين هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف وبعض علماء المؤسسة.

 

رد الدكتور عباس شومان على التصريحات المنسوبة للإمام أبي حنيفة

 

في هذا السياق، نفى الدكتور عباس شومان، أمين هيئة كبار العلماء، التصريحات المنسوبة إلى الإمام أبي حنيفة والتي تزعم أنه أباح الزنا بأجر، قائلاً: «إذا كان هناك من يدّعي أن الإمام أبي حنيفة أباح الزنا بأجر وأنه لن يمنع ابنته منه إن أرادته، فإن هذا ادعاء باطل وكاذب. الأئمة بريئون من هذا الفجور، وحسبنا الله ونعم الوكيل».

 

تصريحات الدكتورة سعاد صالح

 

من جانبها، أكدت الدكتورة سعاد صالح، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "علامة استفهام"، أن هذه التصريحات غير صحيحة وتتنافى مع الشريعة الإسلامية، مشيرة إلى أن هذه الادعاءات تعد هجوماً على الدين الإسلامي، واعتبرت من يروج لها جاهلاً بالدين ومهيناً للمرأة.

 

تصريحات المحامي بالنقض هاني سامح


وخلال الساعات الماضية أدلى المحامي بالنقض هاني سامح بتصريحات تليفزيونية أعرب فيها عن تأييده لفكرة المساكنة قبل الزواج، مشددًا على أن هذه مسألة تتعلق بالحرية الشخصية.

 

 أضاف سامح أنه لن يمنع ابنته إذا اختارت القيام بهذا الأمر، معبرًا عن احترامه للحقوق الإنسانية. كما ذكر أن الإمام أبو حنيفة وافق على المساكنة مقابل تعويض، وأشار إلى أن أبو حنيفة أباح الزنا مقابل أجر، موضحًا أنه لا يمكن لأحد أن يتجاوز ما نص عليه.

تم نسخ الرابط