الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

خبير أغذية: لا أدلة علمية على تأثير إيجابي لارتداء النحاس على الصحة

خلف الحدث

يعد النحاس عنصرا أساسيا لصحة الجهازين العصبي والمناعي للجسم، كما أنه يدعم صحة العظام والأنسجة، وقد عرفت قديما فوائده فاستخدمه قدماء المصريين والرومان وحتى القرون الحديثة كمعدن في صنع الأواني والأكواب، وكذلك كحُلي وأساور في هيئة ضمادات للجروح، اعتقادا منهم بأهميته في الشفاء من الأمراض. 


وقال الدكتور محمد الحوفي الأستاذ بقسم علوم الأغذية بجامعة عين شمس، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط، تعليقا على ذلك: "إن هناك بعض الادعاءات بأن ارتداء الأساور أو المجوهرات المصنوعة من النحاس يمكن أن يحسن من حالة العظام أو يخفف من آلام التهاب المفاصل، لكن لا توجد أدلة علمية قوية تدعم هذه الادعاءات".

 

وأشار إلى أن تأثير ارتداء النحاس على الصحة يعتبر بشكل كبير غير مدعوم علميا ويعتمد على الاعتقادات الشخصية والتجارب الفردية. 


وأوضح أن الطهي في آواني النحاس يمكن أن يكون آمنا إذا كانت الأواني مطلية بطبقة واقية من الفولاذ المقاوم للصدأ أو النيكل، مضيفا أن "النحاس النقي يمكن أن يتفاعل مع الأحماض في الطعام ويؤدي إلى تسرب النحاس إلى الطعام بكميات قد تكون ضارة، ولذلك يعد استخدام آواني النحاس المطلية هو الخيار الأكثر أماناً".

تم نسخ الرابط