الأحد 06 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

رئيس الوزراء يستعرض مخططاً لتطوير مستشفيات القصر العيني

اجتماع رئيس مجلس
اجتماع رئيس مجلس الوزراء

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه يوجد مشروع طموح وكبير، من أجل تطوير مستشفيات جامعة "عين شمس"، و يتم تنفيذه حالياً، وبالتوازي مع ذلك يوجد أيضاً مشروع آخر مهم من أجل تطوير مستشفيات قصر العيني .


جاء ذلك خلال اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، بمقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، من أجل استعراض مخطط تطوير مستشفيات جامعة القاهرة (قصر العيني).

وكان ذلك بحضور كل من الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية، وزير الصحة والسكان، والدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد سامي، القائم بأعمال رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عمر شريف عمر، أمين المجلس الأعلى للمستفيات الجامعية، واللواء/ هشام السويفي، مساعد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، والدكتور حسام صلاح، عميد كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، والدكتور أنور إسماعيل، مساعد وزير الصحة.

 

تطوير مستشفيات جامعة القاهرة 

 

وفي الإجتماع استعرض وزير التعليم العالي والبحث العلمي مخطط تطوير مستشفيات جامعة القاهرة (قصر العيني)، مشيراً إلى الوضع الراهن لمباني المستشفيات التي تشهد تدهورًا ملحوظًا نتيجة لتقادمها، مضيفاً أن مشروع تطوير مستشفيات جامعة القاهرة يتضمن زيادة المساحة الفعلية بعد التطوير إلى نحو 280 ألف متر مربع.

 

وأوضح الوزير أن القصر العيني  يعالج حاليًا أكثر من 2 مليون مريض سنويًا، كما نسعى إلى زيادة هذا العدد بدرجة كبيرة بعد عملية التطوير، لافتاً إلى أنه من المخطط كذلك تقليل متوسط مدة إقامة المريض بالغرفة، وهو ما سيزيد من إمكانية استفادة عدد أكبر من المرضى من الخدمات العلاجية المُقدمة بالمستشفيات بشكل أكبر.

وتابع الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي أنه يبلغ عدد العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها للمرضى حاليًا في مستشفيات قصر العيني نحو 100 ألف عملية سنوياً وسوف يتضاعف هذا العدد مستقبلًا بعد تطوير المستشفى كما أنه سيتم العمل بنظام الفترات التبادلية لغرف العمليات.

 

وفي ذات السياق، عرض الوزير الموقع العام للمشروع، مضيفاً أنه يتضمن أعمال هدم وإزالة لعدد من المباني بسبب سوء حالتها، بما يجعل استخدامها أفضل للمساحات وتوفير عدد من الخدمات الضرورية لمشروع التطوير، كما عرض تصوراً عاماً لنموذج أجنحة في مختلف الطوابق  وأيضاً تصور للمباني القائمة و المقترحة وفقًا لما جاء في مخطط التطوير، مشيراً  إلى أن المشروع من المقرر أن يتم تنفيذه على 3 مراحل.

تم نسخ الرابط