الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

ماحكم شراء حلوى المولد النبوي الشريف.. مركز الفتوى يوضح

مركز الأزهر للفتوى
مركز الأزهر للفتوى الإلكترونية

يتسائل الكثير من الناس عن حكم شراء حلوى المولد النبوي، في ذكرى ميلاده الشريف، وفي هذا الصدد أجاب مركز الفتوى الالكترونية على هذا السؤال، إء نشرت على الصفحة الرسمية للمركز الإجابة ودلل عليها بالأحاديث النبوية والقرآن.

فقال مركز الفتوى، إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف مظهرًا من مظاهر شكر الله تعالى على نعمة المولد، وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم بنفسه يشكر الله تعالى هلى ذكرى ميلاده، إذا كان يصوم يوم الأتنين، ولما سُئل صلى الله عليه وسلم عن ذلك قال: «ذلك يومٌ وُلِدتُ فيه»، أخرجه مسلم.

حكم شراء حلوى المولد

وأكمل المركز قائلًا إنه من الجائز للمسلم بل ومن المندوبات له أن لا يمر مولد النبي صلى الله عليه وسلّم من غير انتشار البهجة والسرور والفرح به، وإعلانِ ذلك واتخاذه عُنوانًا وشعارًا، وقد تعارف الناس واعتادوا على أكل وشراء أنواع الحلوى التي تُنسب إلى يوم مولدِهِ صلى الله عليه وسلم، ابتهاجًا وفرحةً ومسرَّةً بذلك، وكل ذلك فضل وخير، فما المانع من ذلك؟!

وتسائل المركز من يجرؤ على تقييد ما أحله الله تعالى لخلقه مطلقًا؟!، والله تعالى يقول:«قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ»، الأعراف: 32.

وأكد المركز أن ما وجه الإنكار على إعلان يوم مولده شعارًا يتذكر المسلمون فيه سيرته، ويراجعون فضائله وأخلاقه، وينعمون فيما بينهم بصلة الأرحام، وإطعام الطعام التى حثَّ عليها صاحب المولد صلى الله عليه وسلم، لذا  فلا بأس بشراء وأكل حلوى المولِد النبوي الشريف، والتوسعة على الأهل في هذا اليوم من باب الفرح والسرور بمقدِمه محمد صلى الله عليه وسلّم للدنيا، وقد أخرج الله تعالى الناسَ به من الظلمات إلى النور.

تم نسخ الرابط