الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

إيران: منفتحة على الحوار وترفض الضغوط بعد العقوبات الغربية

وزير الخارجية عباس
وزير الخارجية عباس عراقجي

نقلت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية، اليوم السبت، عن وزير الخارجية عباس عراقجي، أن طهران منفتحة على الدبلوماسية لحل النزاعات لكنها ترفض "التهديدات والضغوط"، وذلك بعد فرض الولايات المتحدة وثلاث قوى أوروبية عقوبات على قطاع الطيران الإيراني.

تأتي تصريحات عراقجي بعد يوم من تصريح جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، بأن التكتل يدرس فرض عقوبات جديدة تستهدف قطاع الطيران الإيراني، رداً على تقارير أفادت بأن طهران زودت روسيا بصواريخ باليستية في حربها ضد أوكرانيا.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن عراقجي قوله: "تواصل إيران مسيرتها بكل قوة، ورغم أننا دائماً منفتحون على الحوار لحل النزاعات... فإن الحوار يجب أن يقوم على الاحترام المتبادل وليس على التهديدات والضغوط".

وأضاف عراقجي، يوم الأربعاء، أن طهران لم تسلم أي صواريخ باليستية إلى روسيا، مشيراً إلى أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وثلاث قوى أوروبية على إيران لن تحل أي من المشاكل بينها.

وقد فرضت الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، يوم الثلاثاء، عقوبات جديدة على إيران، بما في ذلك إجراءات ضد شركة الطيران الوطنية الإيرانية.

تم نسخ الرابط