الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

سماعات آبل .. ميزة طبية جديدة لضعاف السمع

سماعات آبل
سماعات آبل

أعلنت شركة Apple عن تحديثات مهمة تركز فيها على صحة السمع لضعاف السمع من مستخدمي سماعات «إير بودز برو دوبل»، وبها ميزة جديدة تعمل كمساعد سمعي بدرجة طبية، وتفيد الذين يعانون من ضعف السمع الخفيف والمتوسط، لتتخطى كونها مجرد أداة للاستماع.

ومع موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA» في أواخر عام 2022، على ميزة مساعد السمع، إذ تتيح للمستخدمين الحصول على تعزيز الأصوات المحيطة بشكل مخصص، وبشراء أجهزة السمع التي لا تحتوي على وصفات طبية، أتت هذه الخطوة من آبل.

وتعتمد الميزة الجديدة في سماعات آبل على تقنيات التعليم الآلي، إذ تقوم على ربط الترددات الصوتية وتقديم أصوات أكثر وضوحًا على حسب احتياج المستخدم، وأثناء قيام الشخص بمهامه اليومية تتمكن السماعات من إجراء تعديلات على الأصوات، لذا فهي مفيدة لضعاف السمع من الدرجة البسيطة والمتوسطة، وقد طورت أبل هذه الميزة باستخدام 150 ألف مخطط صوتي حقيقي وملايين عمليات المحاكاة.

تكلفة سماعات آبل

وبينما يمكن أن تكلف أجهزة السمع التقليدية نحو 3000 دولار فإن سماعات أبل يمكن شراؤها بـ249 دولارا فقط ما يعطيها ميزة إضافية، إذ قالت باربرا كيلي، المديرة التنفيذية لجمعية فقدان السمع في أميركا:  «إن نقطة السعر أقل بكثير من بعض المنتجات الأخرى عالية الجودة المتاحة بدون وصفة طبية»، وتابعت أنه مع دخول أبل لهذا المجال فإنها تلفت الانتباه إلى صحة السمع وعلاج فقدان السمع، وهو جزء من الصحة العامة.


وتقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن ميزة اختبار السمع المستندة إلى برامج Apple لـ AirPods Pro أظهرت فوائد مماثلة لأولئك الذين حصلوا على تركيب احترافي لسماعات الأذن اللاسلكية، وكتبت إدارة الغذاء والدواء في إعلانها:«أظهرت النتائج أيضًا أداءً مشابهًا للاختبارات التي تقيس مستويات التضخيم في قناة الأذن، بالإضافة إلى قياس فهم الكلام في الضوضاء»، وأضافت انها لم تلاحظ أي أحدتث سلبية من استخدام السماعة كوسيلة مساعدة بدون وصفات طبية.

كيفية الاستفادة من الميزة

وتبدأ ميزة السمع من Apple، المتوفرة في نظام التشغيل iOS 18، باختبار السمع على جهاز iPhone أو iPad المقترن ، ويبدأ الاختبار بالتأكد من أن سماعات الأذن الخاصة بك تتمتع بختم جيد، بعد ذلك، يقوم بتنشيط إلغاء الضوضاء النشط « ANC» ويطلب منك الضغط على الشاشة عندما تسمع نغمات في الأذنين اليسرى واليمنى.

بمجرد الانتهاء، ستظهر نتائجك في تطبيق iOS Health، إذ يمكنك رؤية كيف تتغير نتائجك بمرور الوقت، ويمكنك تنزيل نتائجك ومنحها لأخصائي السمع في أي وقت، وإذا حدد الاختبار أنك تعاني من ضعف شديد في السمع، فسيوصيك بطلب تقييم احترافي نظرًا لأن ميزة AirPods معتمدة فقط لأولئك الذين يعانون من ضعف خفيف إلى متوسط.

تم نسخ الرابط