الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وزير الزراعة: مصر تأتي في المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج التمور

وزير الزراعة
وزير الزراعة

أكد علاء فاروق،  وزير الزراعة واستصلاح الأراضي على إهتمام الدولة بتوطين  التكنولوجيا الحديثة في مصر وصناعة الآلات والمعدات الزراعية التى يحتاجها المزراع المصري، لافتاً إلى أن التصنيع المحلى يحقق قيمة مضافة للناتج القومي كما أنه يوفر فرص عمل، بجانب الحد من استنزاف العملة الأجنبية.


تفقد وزير الزراعة جناح مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين "برايم"بالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية الايفاد، ، بالإضافة إلى تفقده للمعدات والآلات الزراعية سواء للزراعة أو الحصاد وهذه المعدات تم ابتكارها من خلال بعض المنتفعين من المشروع بالتعاون مع الجهات البحثية المتخصصة ويتم تصنيعها محليا بمكون مصري بنسبة ١٠٠٪؜ من أجل خدمة اصحاب المساحات الصغيرة .


تحسين القدرات التسويقية لصغار المزارعين 

 

والجدير بالذكر أن الوزير  أطلع على بعض منتجات المشروع والذي تهدف إلى تحسين القدرات التسويقية لصغار المزارعين ومنها أنظمة التجفيف التي ابتكرها المشروع وأيضا المنتجات المجففة التي تعمل على رفع القيمة المضافة للمنتج الزراعي ولتحقيق مزيدا من التنمية في المناطق الريفية الأكثر احتياجاً .

كما تفقد وزير الزراعة جناح الثقافة الزراعية التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي حيث اطلع على اصدارات ونشرات القطاع والتي تهدف إلى توعية المزراعين وتقديم النصائح الفنية لهم.

 

وأثناء تفقد الوزير لجناح الإتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية، قام بالإطلاع على أجهزة جديدة لتلقيح النخيل يستخدم في التلقيح وأيضا مكافحة سوسة النخيل تلك الآفة الخطيرة والتى تهدد زرعة وصناعة النخيل والتمور في مصر، موجهاً بضرورة العمل على تصنيع هذه الأجهزة محلياً، لأن هناك حاجة كبيرة إليها حيث تأتي مصر في المرتبة الأولى عالمياً في إنتاج التمور

 

التوجيه بتوفير مستلزمات الإنتاج 

 

ومن جانبه قال الواء أشرف الشرقاوي رئيس اتحاد مصدرى الحاصلات البستانية أن وزير الزراعة أثناء تفقده لجناح الإتحاد وجه كذلك بتوفير مستلزمات الإنتاج ودعم صغار  المزارعين والمنتجين والمصدرين باجود الأصناف من الشتلات والتقاوى والمخصبات وبأقل الأسعار .

 

تابع أن جناح الإتحاد في معرض صحاري يشهد إقبالا كبيراً، إذ يقوم بعرض أجود أصناف شتلات النخيل المستوردة من إنجلترا و أيضاً شتلات الزيتون المحلية من كبرى الشركات المنتجة ومن معهد بحوث البساتين وتقاوى البطاطس المستوردة من الشركات الهولندية، بالإضافة إلى المخصبات العضوية المستوردة من روسيا والتى تعمل على زيادة كافة المحاصيل بنسبة ٣٠٪؜ واجهزة تلقيح النخيل ومكافحة سوسة النخيل .

 

ويذكر  أنه نيابة  عن الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء افتتح أمس علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  معرض صحاري الدولي للزراعة في دورته السادسة والثلاثين.

تم نسخ الرابط