الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بعد تصادم قطاري الشرقية.. عرض كامل لحوادث سكك حديد مصر

خلف الحدث

شهدت مصر في الفترة ما بين 2002 الى2024 عدة حوادث للقطارات، تاركة خلفها العديد من الخسائر البشرية والمادية، مسببة حالة من الحزن في أرجاء الدولة ، حيث شهد قطاع السكة الحديد مجموعة حوادث للقطارات سواء في الوجه القبلي أوالوجه البحري تصل الى 15 حادث.


حوادث قطارت الوجه القبلي “صعيد مصر”


حادث قطار الصعيد الشهير الذي وقع في عام2002

ففي صباح 20 فبراير 2002، كان القطار رقم «‏832‏» متوجّه من القاهرة إلى أسوان‏، واندلعت النيران في إحدى عرباته في الثانية من صباح اليوم،‏ عقب مغادرته مدينة العياط عند قرية ميت القائد  ليلة العيد ، اسفر عن مقتل 361 مواطن.

أسباب الحادث 


أما عن أسباب الحادث فقد صرح الدكتور عاطف عبيد، رئيس مجلس الوزراء آنذاك، اثناء زيارته لمستشفى العياط المركزي، للاطمئنان على المصابين، أن الحريق اشتعل بعربات القطار بسبب انفجار موقد بوتاجاز في بوفيه إحدى العربات بالقطار‏،‏ وامتدت النيران إلى باقي العربات.


وتسبب هذا الحادث في استقالة وزير النقل آنذاك، إبراهيم الدميري، ورئيس هيئة السكك الحديدية، كما قُدم 11 موظفا بالسكك الحديدية للمحاكمة، لكن المحكمة برأت المتهمين جميعا في سبتمبر من نفس العام، لعدم وجود أدلة قاطعة تثبت تورطهم في الحادث.


حادث قطار العياط في أكتوبر 2009


 تصادم قطارين في منطقة العياط على طريق القاهرة- أسيوط وأدى إلى مقتل 30 شخصا وإصابة آخرين، حيث تعطل القطار الأول وجاء الثاني ليصطدم به من الخلف وهو متوقف مما أدى لانقلاب أربع عربات من القطار الأول وتبين من التحقيقات أن ظروف الحادث كانت بسبب حيوان "جاموسة" كانت تقف على السكة الحديد، وذكر بيان من وزارة الصحة المصرية أن سائق القطار المتجه الى الفيوم أوقف القطار فجأة عندما لمح الحيوان، وكان القطار الثاني المتجه إلى أسيوط يسير على نفس السكة ليصطدم بالقطار الأول من الخلف.


وعلى إثر هذا الحادث قبل الرئيس حسني مبارك استقالة وزير النقل محمد منصور على خلفية حادث تصادم القطارين.


حادث قطار الفيوم 2012


اصطدم قطارين بالفيوم في شهر نوفمبر 2012 اسفر عن مقتل 4 أشخاص واصابة 20 أخرين وتبين من التحقيقات أن السبب هو خطء يتحمله قائد القطار وعامل تحويلة الناصرية وخلال التحقيق القى كلا منها اللوم على الأخر.


أصطدام قطار بأتوبيس يحمل طلاب في قرية منفلوط يوم 17نوفمبر 2012،
حيث صرح المتحدث الرسمى باسم النيابة العامة آنذاك، المستشار عادل السعيد، بأن نيابة منفلوط قد أبلغت صباح اليوم، أنه أثناء عبور سيارة أتوبيس بداخلها عدد 66 طالبا من طلبة إحدى المعاهد الدينية، وكان مزلقان قرية المندرة بدائرة منفلوط مفتوحاً اصطدم به القطار رقم 165 القادم من أسيوط إلى القاهرة وأدى الحادث إلى وفاة 50 طالبا وإصابة 16 آخرين.


كما امر النائب العام القبض على السائق والتحقيق معه واستقال على إثر الحادث  وزير النقل محمد رشاد المتيني، بعد قبوله استقالة رئيس هيئة السكة الحديد وتحويله للتحقيق.


حادث قطار البدرشين 2013


وقع حادث قطار البدرشين فيجنوب غرب القاهرة في 15يناير 2013، الذي راح ضحيته 18 شخصا وأصيب 118 آخرين، كلهم من مجندي الأمن المركزي، بسبب خروج قطار ينقل مجندين في الجيش المصري عن مساره.


وأجريت التحقيقات في الحادث ووجهت التهم للأشخاص ثلاثة من بينهم سائق القطار بتهمة "القتل الخطأ والإصابة الخطأ والإهمال وإهدار المال العام".


وقضت المحكمة بحبس 3 أشخاص لمدة سنتين، لإدانتهم بالقتل الخطأ والإهمال في قضية حادث قطار البدرشين.
انحراف قطار عن مساره في العياط
انحرف قطار الركاب رقم 80 المتوجه من القاهرة إلى الصعيد عن القضبان بمركز العياط في شهر سبتمبر 2016 وترك خلفه 5 وفيات و 31 مصاب جراء اصطدام قائد القطار بالصدادات.


حادث قطار طهطا بمحافظة سوهاج 


اصطدم يوم 26مارس 2021 قطار ركاب بقطار آخر من الخلف، بدائرة مركز طهطا بمحافظة سوهاج، ما نتج عنه خروج ثلاث عربات عن القضبان، وأسفر عن مقتل أكثر من 30 شخصا إصابة 227 آخرين، وإلحاق تلفيات بالقطارين وخطوط السكة الحديد وتعطيل حركة القطارات بخلاف الضرر المالي من جراء الحادث والمقدر بما يقارب مبلغ 29 مليون جنيه. وكان السبب في تلك الواقعة أن كلًا من قائد القطار 2011 ومساعده، وقائد القطار 157 ومساعده، ومشرف القطار 157، واثنين من مراقبي الحركة المركزية بأسيوط.

 قام المتهم الأول والثاني  بتزوير اوراق رسمية وانتحال شخصية كلاً منها للأخر بأن انتحل المتهم الثاني صفة المتهم الأول، وأقر على خلاف الحقيقة بأنه قائد القطار الإسباني رقم 2011، ووقع على ذلك المحرر بتوقيع نسبه زورًا للمتهم الأول وذلك بما يفيد علمه بأماكن التهدئات والسرعات المقررة لسير القطار على خط السكة الحديد حتى محطة، وتعطيل نظام ATC المتحكم باقاف القطار آليًا حال تجاوز السرعات المقررة أو دلالات السيمافورات.

 مما أدى لاصطدامه بمؤخرة القطار والمتهم الثالث والرباع والخامس لم يقومو باللإجراءات الاحترازية وعدم احترازهم و مراعاتهم القوانين واللوائح وإخلالهم الجسيم بما تفرضه عليهم واجبات وظائفهم، وأن المتهمين السادس والسابع تراخيا في إخطار المتهم الأول لاسلكياً بتوقف القطار رقم 157 المميز على خط مسيره، وحال اتصال السادس لاسلكياً قام بالنداء خطأ على قطار آخر، وتقاعس المتهم السابع عن متابعة القطارات المزودة بجهاز التحكم الألى ATC ومنهما القطاران محل التصادم.


وقد حكمت المحكمة على المتهمين الأول والثاني بالسجن المشدد 15 عامًا مع إلزامهما بالتعويض، ومعاقبة المتهم الرابع بالسجن المشدد 5 سنوات وغرامة 10 آلاف جنيه، ومعاقبة المتهمين الثالث والخامس بالحبس لمدة سنتين، ومعاقبة المتهمين السادس والسابع بالحبس لمدة 5 سنوات.


حوادث قطارات الوجه البحري


حادث تصادم قطاري الأسكندرية 2006


شهدت محافظة الإسكندرية تصادم قطار رقم 13 القادم من القاهرة بالقطار رقم 571 المتوقف بخورشيد بالإسكندرية وكان سبب التصادم من  الخلف ان القطار القادم من القاهرة تجاوز السرعة، واصاب 20 شخص.


حادث قطار قليوب 2006


اصطدام قطارين كانا يسيران على السكة نفسها، أحدهما قادم من المنصورة متجها إلى القاهرة، والآخر قادم من بنها على نفس الاتجاه، مما أدى إلى وقوع تصادم عنيف بين القطارين  أودى بحياة 66 شخصا على الأقل وأصيب133.


وأيدت التحقيقات إقالة رئيس هيئة سكك حديد مصر حنفي عبد القوى، ووقف نائبه عن العمل، والحكم على 14 من موظفًا بهيئة السكك الحديدية بالسجن لمدة عام بعد إدانتهم بتهمة الإهمال.


حادث قطارشمال القاهرة 2007


في يوليو 2007 اصطدام قطاران شمال مدينة القاهرة، وراح ضحية الحادث 58 شخصاً، كما جرح أكثر من 140 آخرين.
حادث قطار خورشيد في الاسكندرية 2017.


وقع تصادم بين قطارين رقم 13 و571 في محطة خورشيد حيث كان القطار رقم 571 القادم من بورسعيد متوقفا بالخط الطوالي بمحطة خورشيد على مدخل الإسكندرية بسبب حدوث عطل فني به أثناء رحلته، قبل أن يأتي القطار الآخر رقم 13 القادم من القاهرة.

 ويصطدم به من الخلف بقوة مما أدى إلى انقلابه من على شريط السكة الحديد، وأسفر عن133 مصاب و41 حالة وفاة، كما قامت  الحكومة بصرف تعويضات لهم قدرها 50 ألف.


حادث قطار البحيرة 2018


اصطدام القطار رقم 678 ركاب بخط المناشى بقطار محمل بالطفلة فى محطة الطيرية التابعة لمركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، بقطار بضائع إذ خرجت عربتان من قطار ركاب عن القضبان، واصطدمتا بقطار بضائع كان يمر بنفس المحطة ،الأمر الذى أسفر عن مصرع 19 شخصا وإصابة العشرات.


وأعلنت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى آنذاك، صرف مبالغة تعويضية قدرها 50 ألف جنيه عن كل حالة وفاة أو حالة عجز كلى نتجت عن حادث القطار.


حادث قطار رمسيس 2019


وقع هذا الحادث  في شهر فبراير2019 حيث اصطدم قطار بالحاجز الأسمنتي بمحطة رمسيس بالقاهرة، والذي أدى إلى وفاة 28 شخصا وإصابة 52 آخرين.
وقال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء أنذاك، أن حادث القطار وقع بسبب انفجار خزان الوقود بأحد القطارات نتيجة اصطدامه بأحد أرصفة المحطة.


وتقدم وزير النقل هشام عرفات باستقالته من منصبه في أعقاب هذا الحادث،
وكانت الحكومة المصرية قد قامت بصرف تعويضات لأهالي الضحايا 80 ألف جنيه مصري لحالات الوفاة و25 ألف جنيه مصري للمصابين.


حادث قطار القليوبية 2023


شهدت محطة قليوب البلد بمحافظة القليوبية، حادث خروج قطار عن مساره، كان متجهًا من رمسيس إلى محطة منوف، ما أسفر عن إصابة 23 مواطنا ووفاة 4 آخرين.


وتبين من خلال التحقيقات أن سائق القطار قد تجاوز السرعة ولم يتوقف بالمحطة لحين مغادرة قطار آخر لتحويل مساره من بعد ذلك لاستكمال رحلته، ولكن السائق تلك المرة قد تجاوز "السيمافور" رغم إضاءته باللون الأحمر مما يوجب توقفه فوقع الحادث بناء على ذلك.


كما أعلنت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج صرف 100 ألف جنيه لأسرة كل متوف ومصاب بعجز كلي في حادث قطار قليوب الذي ، وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.


حادث قطار الزقازيق في الشرقيه 2024


تصادم قطاري ركاب أحدهما قطار رقم 281 المتجه من الزقازيق إلى الإسماعيلية بقطار رقم 336 المتجه من المنصورة إلى الزقازيق واسفر ذلك الحادث عن 4 وفيات و 49اصابه ،ووجه رئيس الوزراء سرعة التحقيق للكشف عن اسباب الحادث.


ووجَّه الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، مجمعة التأمين ضد أخطار حوادث السكك الحديدية والمترو والطرق السريعة بسرعة اتخاذ اللازم نحو صرف التعويضات، مشددًا على زيادة قيمة التعويضات لـ50 ألف جنيه بدلًا من 30 ألف جنيه لأسر المتوفين، بصفة استثنائية، على أن تحدد قيمة التعويضات للمصابين وفق نسبة العجز.

تم نسخ الرابط