الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

جرثومة المعدة..من الأسباب إلى التعافي والوقاية

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

جرثومة المعدة من الأمراض المزعجة التي يعاني منها الأطفال والكبار، فهي عبارة عن بكتيريا تعيش وتتكاثر في الجدران المُبطنة للمعدة، نتيجة تناول أطعمة أو مشروبات مُلوثة، أو نتيجة لعدم النظافة، أو غيرها من الأسباب، ويمكن القضاء عليها بتناول الأطعمة  الصحية، والبعد عن الدهون والأطعمة الحادة.


أوضحت الدكتورة مارفي نمر علام، استشارية التغذية العلاجية، عبر ملفها الشخصي على «الفيس بوك» خلال فيديو لها، أن جرثومة المعدة هي نوع من البكتريا يدخل المعدة ويغزو الغشاء المخاطي للمعدة، وتكون هذه البكتيريا بين الغشاء المخاطي وجدار المعدة، وتعرض الأشخاص لقرحة، وتفرز جرثومة المعدة «اليورياز والأمونيا»، لتحمي البكتريا من حمض المعدة لأنها تتكيف مع البيئة القلوية، لذا فهو يقلل من الحمض وتتسبب جرثومة المعدة في عسر الهضم، إذ يعتبر الحمض من العوامل المهمة في عملية الهضم. 

https://www.facebook.com/share/r/kHYTCpFiTBf7bcup/?mibextid=oFDknk 


الأكلات غير المسموح بها في معالجة الجرثومة

للحد من جرثومة المعدة يجب التوقف عن تناول ثلاث أنواع من الأطعمة منها:

1- الأطعمة الدهنية، المعدة بالدهون مثل السمنة والزيت. 
2- المشروبات الغازية، البيبسي والكولا وغيرها من المشروبات. 
3- عدم تناول الطعام الحاد، وتعتبر من أهم خطوة في علاج جرثومة المعدة، إذ يعد الأنسان المصاب بالجرثومة عرضة للإصابة بالقرحة وعسر الهضم، وتزيد هذه الأطعمة من فرصة الإصابة بها.

الأطعمة المسموح بها


وتنصح الدكتور «مارفي» باستمرار تناول ستة أطعمة لمدة شهر لعلاج الجرثومة وهما:  

1- تناول لبن جوز الهند او زبدة جوز الهند، لأنها تحتوي على «ليبويك أسيد» الذي يقتل البكتريا والفطريات وجرثومة المعدة، ويجب تناول كوب واحد فقط من اللبن يوميا، وملعقة واحدة من زبدة جوز الهند صباحًا وملعقة مساءً.

2- تناول المستكة، إذ يتم وضع ملعقة واحدة من المستكة على كوب من الماء وتركها طوال الليل، ويتم شربها في الصباح لمدة شهر.

3- العرقسوس، يجب وضع جذور العرق السوس في الماء وغليها على النار، وشرب كوب واحد في اليوم ولمدة شهر، ولكن تحذر أخصائية التغذية مرضى الضغط والكلى والسكر ومشاكل البوتاسيوم من تناوله.

4- براعم البروكلي، وتناولها باستمرار.

5- الكرنب، إذ أنه يصلح الغشاء المخاطي، ويجب عمل عصير الكرنب وشرب كل يوم كوب منه.

6- تناول الزنجبيل، من المشروبات المهمة جدًا لعلاج جرثومة المعدة، ولكن تحذر منه الدكتور «مارفي»  مرضى قرحة المعدة، إذ يساعد الزنجبيل على تقوية الغشاء المخاطي وزيادة سمكه.

تم نسخ الرابط