الأحد 22 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مدبولي: مشكلة نقص الدواء في سبيلها للانتهاء خلال الفترة القليلة القادمة

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

أدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية بعد زيارته لعدد من مصانع الأدوية بمدينة السادس من أكتوبر، حيث أعرب عن سعادته بزيارة هذه الصروح الصناعية المهمة برفقة عدد من الوزراء والمحافظين.

 

الحديث عن مشكلة نقص الدواء

 

وأشار مدبولي إلى أن هذه الزيارة تأتي في ظل الحديث عن نقص الأدوية، مؤكدًا أن صناعة الدواء في مصر تمتد لأكثر من 100 عام، مشيراً إلى إنشاء 15 مصنعاً جديداً للأدوية في السنوات الثلاث الماضية، مما رفع العدد الإجمالي إلى 172 مصنعًا، كما تم إنشاء 33 مصنعًا لمستحضرات التجميل و116 مصنعًا للمستلزمات الطبية.

وأضاف أن 91% من الأدوية المستخدمة في مصر تُنتج محليًا، في حين يُستورد 9% فقط، موضحاً أن الحكومة تسعى لتوطين صناعة الأدوية المتقدمة، ولفت إلى أن مصر صدّرت أدوية بقيمة مليار دولار في العام المالي الماضي، مع توقعات بزيادة هذا الرقم إلى 1.5 مليار دولار هذا العام، وصولًا إلى 3 مليارات دولار قبل عام 2030.

وأكد مدبولي قدرة مصر على إنتاج لقاحات كورونا خلال الجائحة، مشيراً إلى إنتاج أكثر من 133 مليون عبوة لأكثر من 360 نوع دواء منذ أغسطس.

وذكر أنه تم معالجة نقص 470 دواءً من أصل 580، مع العمل على حل مشكلة الـ110 أدوية المتبقية قريبًا.


وشدد على أهمية هيئة الدواء المصرية في مراقبة جودة الإنتاج، مؤكداً أن الهيئة تعمل وفق المعايير العالمية وتضمن سلامة الأدوية.

واختتم بالتأكيد على أن نقص الأدوية في طريقه للحل الكامل قريبًا، مع توافر جميع الأصناف المطلوبة في الأسابيع المقبلة.

تم نسخ الرابط