الأحد 29 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بيان مشترك من ١٢دولة تتصدرهم الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي حول الوضع بين لبنان وإسرائيل

الصراع اللبناني الإسرائيلي
الصراع اللبناني الإسرائيلي

وزارة الخارجية الأمريكية أصدرت بيان مشترك بالاتفاق مع ١١دولة آخرى وهم  وأستراليا وكندا والاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة وقطر، وذلك حول الوضع بين لبنان وإسرائيل

أوضحت الوزارة فى بيانها قائلة "إن الوضع بين لبنان وإسرائيل منذ 8 أكتوبر 2023 غير محتمل ويشكل خطرًا غير مقبول لتصعيد إقليمي أوسع نطاقًا. وهذا ليس في مصلحة ايا من الاطراف ، لا شعب إسرائيل ولا شعب لبنان، واضافت 
لقد حان الوقت لإبرام تسوية دبلوماسية تمكن المدنيين على جانبي الحدود من العودة إلى ديارهم بأمان،ولكن الدبلوماسية لا يمكن أن تنجح وسط تصعيد هذا الصراع.

وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوماً 
وأكدت على ضرورة  وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوماً على طول الحدود بين لبنان وإسرائيل لتوفير مساحة للدبلوماسية للتوصل إلى تسوية دبلوماسية تتفق مع قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701، وتنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2735 بشأن وقف إطلاق النار في غزة.

مطالبة بوقف إطلاق النار 
وطالبت جميع الأطراف، بما في ذلك حكومتي إسرائيل ولبنان، إلى تأييد وقف إطلاق النار المؤقت على الفور وفقاً لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 1701 خلال هذه الفترة، وإعطاء فرصة حقيقية للتوصل إلى تسوية دبلوماسية.
ونحن على استعداد لدعم جميع الجهود الدبلوماسية الرامية إلى التوصل إلى اتفاق بين لبنان وإسرائيل خلال هذه الفترة، بناءً على الجهود المبذولة على مدى الأشهر الماضية، لإنهاء هذه الأزمة تماماً.
 

تم نسخ الرابط