السبت 05 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الرئيس التركي يجدد اعترافه بدولة فلسطين

الرئيس التركي
الرئيس التركي

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في مؤتمر صحفي عُقد في العاصمة أنقرة مع نظيره الفنلندي ألكسندر ستوب، دعوته الملحة للدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين للاعتراف بها، مؤكدًا أن هذا الاعتراف يحمل أهمية كبيرة، خاصة في ظل الفشل الواضح للمنظمات الدولية في تحقيق السلام والأمن.

 

الدول المعترفة بدولة فلسطين

 

وأشار أردوغان إلى أن تسعة دول فقط قد اعترفت بدولة فلسطين منذ 7 أكتوبر، وكرر دعوته للدول الأخرى للقيام بنفس الخطوة. كما دعا إلى ضرورة إنهاء التصعيد العسكري في قطاع غزة على الفور، مع التركيز على أهمية توصيل المساعدات الإنسانية للمتضررين.


وفيما يتعلق بالتصعيد الإسرائيلي ضد لبنان، أعرب الرئيس التركي عن دعمه للشعب اللبناني وحكومته، داعياً إلى التضامن في هذه الأوقات العصيبة منذ 7 أكتوبر، تشن إسرائيل هجمات عنيفة على قطاع غزة بدعم أمريكي، مما أدى إلى مقتل وجرح أكثر من 138 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، فضلاً عن فقدان أكثر من 10 آلاف شخص. هذه الأحداث تعتبر واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية التي يشهدها العالم.

على الجانب الآخر، تتواصل الاشتباكات بين الفصائل الفلسطينية واللبنانية، مثل "حزب الله"، والجيش الإسرائيلي، منذ 8 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1912 شخصاً في لبنان، بينهم أطفال ونساء، وإصابة أكثر من 8 آلاف آخرين.

من جهة أخرى، شنت إسرائيل منذ 23 سبتمبر الماضي عمليات عسكرية ضد لبنان، أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 1073 شخصاً، بينهم أطفال ونساء، و2955 جريحاً هذا الوضع المتوتر يثير مخاوف من احتمال اندلاع حرب إقليمية أوسع.

تم نسخ الرابط