الجمعة 04 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أسعار النفط الخام تتجاوز 4% وسط مخاوف استهداف البنية التحتية الإيرانية

أسعار النفط
أسعار النفط

شهدت أسعار النفط الخام خلال جلسة اليوم الخميس حالة من الارتفاع تتجاوز أكثر من 4%، وسط مخاوف من اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط، مما يؤدي إلى تعطيل تدفقات الخام من المنطقة.

ارتفاع أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي

وسجلت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم ديسمبر – العقد الأكثر نشاطًا- ارتفاعًأ ملحوظًا بنسبة 4.1% أو 3.04 دولار إلى 76.94 دولار للبرميل.

وبلغت نسبة أسعار عقود خام نايمكس الأمريكي تسليم نوفمبر أيضًا زيادة بمقدار 4.45% أو ما يعادل 3.13 دولار إلى 73.23 دولار للبرميل، بعدما لامست 73.95 دولار.

وأكد كلاوديو جاليمبرتي، كبير خبراء الاقتصاد لدى ريستاد إنرجي، في مذكرة عبر رويترز: تزداد احتمالات انقطاع الإمدادات، وخاصة من إيران، لكن فائض احتياطيات أوبك+ يحدّ من ارتفاع الأسعار، خلال واحدة من أعمق الأزمات عبر العقود الأربعة الماضية.

وأشار توني سيكامور، محلل السوق لدى آي جي، في إشارة إلى احتمال استهداف إسرائيل للبنية التحتية النفطية الإيرانية: إنها لعبة انتظار لمعرفة ما سيكون عليه الرد، وأعتقد أن ذلك سيأتي بعد انتهاء عطلة رأس السنة اليهودية غدًا.

وتؤدي الاحتمالات المتزايدة للصراع المسلح بين إيران وإسرائيل إلى مخاوف من أجل استقرار إمدادات النفط من الشرق الأوسط، حيث يتفاعل مراقبو السوق مع خطر انقطاع الإمدادات، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار في حال انتشار الصراع.

وتدعم الولايات المتحدة بنشاط دفاع إسرائيل، محذرةً إيران من عواقب وخيمة إذا نفذت هجومًا، وفقًا للبيت الأبيض.

وقد تفاقمت التوترات بين البلدين في أعقاب العمليات العسكرية الإسرائيلية الأخيرة ضد حزب الله، مما يزيد من مخاوف صراع إقليمي أوسع.

تم نسخ الرابط