السبت 05 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بعد إعلان محمد رمضان عن تمثيلها.. ماهي حكاية رواية «لوكاندة بيت الوطاويط»

رواية لوكاندة بيت
رواية لوكاندة بيت الوطاويط

يتسائل العديد من عشاق الفن وقراءة الروايات عن تفاصيل رواية «لوكاندة بيت الوطاويط» التي صدرت عام 2020 للكاتب أحمد مراد، بسبب إعلان الفنان محمد رمضان منذ ساعات عن تمثيله للرواية في عمل فني من بطولته، لذا فيبحث الكثير عن الرواية قبل تصويرها. 

ويستعرض لكم «خلف الحدث» قصة الرواية ومايدور حولها قبل بدء التصوير. 

رواية «لوكاندة بيت الوطاويط» 

نُشرت الطبعة الأولى من رواية «لوكاندة بين الوطاويط» في عام 2020، تابعة لدار الشروق للنشر والتوزيع، وهي من تأليف الكاتب أحمد مراد، وتتكون الرواية من نحو 254 صفحة، يتحدث فيها الكاتب عن سلسلة من الجرائم وقعت لأفراد من الطبقة الحاكمة في مصر خلال القرن التاسع عشر.

ملخص أحداث رواية «لوكاندة بيت الوطاويط» 

اختار الكاتب من محافظة القاهرة لـ «لوكاندة بير الوطاويط» منطلقًا لأحداث روايته، وتبدأ أحداث الرواية في عام 2019م، عندما تقرّر ترميم مبنى لوكاندة بير الوطاويط الذي يقع إلى جانب مسجد أحمد بن طولون في حي السيدة زينب في القاهرة، وخلال عملية الترميم عُثِر على مجموعة مخطوطات تُمثّل يوميات تعود إلى عام 1865م، وكانت مدفونة وراء حائط في الغرفة ذات الرقم 7 في الطابق الثالث، وكانت الأوراق محفوظة بشكل جيد جدًا.

ويتبيَّن أنَّ صاحب اليوميات هو سليمان جابر السيوفي والذي كان مصور الموتى في تلك الفترة قبل تشكيل أجهزة شرطة منظمة، وله أيضًا خبرة في تحليل الجرائم، واتصف بأنَّه ذو خيال واسع ولكنَّه غريب الأطوار نوعًا ما، ويبدأ الكاتب بالبحث في هذه اليوميات، ويسرد الأحداث التي وجدها في المذكرات من 34 إلى 53 فقط، والتي تدور حول أحداث سياسية وتاريخية واجتماعية مهمة.

وتحدث سلسلة جرائم عنيفة في منتصف القرن التاسع عشر تستهدف أبناء الطبقة الحاكمة في البلاد، ويتم استدعاء سليمان السيوفي للمشاركة في البحث وحل ألغاز الجريمة الأولى، وقد كان المجرم يتفنن في تعذيب ضحاياه ويترك في كل مرة تذكارًا منه مميزًا من أجل التفاخر بجريمته وتحدي الناس. 

ومن ثم تتوالى الأحداث بشكل رهيب، وتكثر جرائم القتل، ويبحث البطل في الجرائم للوصول إلى القاتل، ويتوصل من خلال التحليل إلى وضع اسمه في قائمة المتهمين، رغم أنَّه لا تربطه أية علاقة مع الشخصيات المستهدفة المرموقة، ولكنَّ ذكاءه لا يخونه، ويستمر في عمله على اكتشاف الجاني في النهاية.

محمد رمضان يستعد لتصوير رواية «لوكاندة بيت الوطاويط» 

ويذكر أن الفنان محمد رمضان قد نشر عبر صفحته الرسمية على موقع الصور والفيديوهات الشهير «إنستجرام» عن بدء تصوير رواية «لوكاندة بيت الوطاويط» كعمل فني، معلنًا الشراكة الأولى بينه هو والكاتب أحمد مراد، كما نشر عدة صور للرواية منها صورة عليها توقيع الكاتب. 

تم نسخ الرابط