الأربعاء 16 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء: الذكاء الاصطناعي يهدد الحضارة ويحتاج إلى قيود صارمة

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

حذر العالم الأميركي جون هوبفيلد، الحائز على جائزة نوبل في الفيزياء، من التقدم التكنولوجي السريع في مجال الذكاء الاصطناعي، معتبراً أن هذا التطور "مقلق جداً" وقد يحمل مخاطر كبيرة تهدد البشرية إذا لم يتم ضبطه بشكل جيد.


وأشار خلال كلمته التي ألقاها عبر الفيديو من بريطانيا للمشاركين في لقاء بجامعة "نيوجيرسي"،  هوبفيلد إلى ضرورة فهم عميق لكيفية عمل هذه الأنظمة الحديثة، تجنباً لخروجها عن السيطرة.

على مدار حياته المهنية، شهد هوبفيلد، الذي يبلغ من العمر 91 عاماً، ظهور تقنيتين قويتين لكن قد تكونان خطيرتين: الهندسة البيولوجية والفيزياء النووية، وذكر أن هذه التقنيات ليست حصرًا جيدة أو سيئة، بل يمكن أن تؤدي إلى نتائج إيجابية وسلبية على حد سواء، مؤكدًا أن فهمنا لكيفية عمل هذه التكنولوجيا يمثل تحديًا كبيرًا، مما يزيد من قلقه كعالم فيزياء.

 

مخاطر الذكاء الاصطناعي


استشهد هوبفيلد بمثال "آيس ناين"، وهي مادة خيالية ابتكرها الكاتب كورت فونيغوت في روايته "مهد القطة" كانت المادة مصممة لمساعدة الجنود على التنقل في الوحل، لكن بشكل غير مقصود أدت إلى تصلب المحيطات، مما تسبب في انهيار الحضارة الإنسانية، واعتبر هوبفيلد أن هذه القصة تمثل تحذيرًا من المخاطر المحتملة للتقنيات الجديدة التي قد تبدو مفيدة في البداية، لكنها تحمل في طياتها عواقب وخيمة.

وأوضح أن القلق يكمن في أن التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي تحدث بوتيرة أسرع مما يمكن للعلماء فهمه، مشيراً إلى أن الابتكارات المستقبلية قد تتجاوز ما يمكن تخيله الآن ، كما أكد على أهمية التعاون بين العلماء والمجتمع لتحديد الحدود اللازمة وضمان استخدام التكنولوجيا بشكل آمن.

في الختام، شدد هوبفيلد على ضرورة التوصل إلى فهم أفضل لهذه الأنظمة، مؤكدًا أن الابتكارات في الذكاء الاصطناعي قد تعزز قدرات الإنسان، ولكنها قد تؤدي أيضًا إلى عواقب غير متوقعة إذا لم نكن حذرين.

تم نسخ الرابط