الأربعاء 16 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

ضبط محاولة تهريب 7 أطنان من النحاس في ميناء دمياط

خلف الحدث

في إنجاز أمني كبير، تمكنت إدارة جمارك الصادر بجمارك دمياط من إحباط محاولة لتهريب كمية كبيرة من فضلات وخردة النحاس تزن 7 أطنان و106 كيلوغرامات، وذلك مخالفةً للقوانين واللوائح الجمركية.

 

تمكنت لجنة من إدارة جمارك الصادر بجمارك دمياط برئاسة عبد الحي أبو الروس، والتي تتكون من مدير مجمع الصادر ناجى البساطى، ومدير إدارة الحركة أيمن شحاته، ومأموري الحركة وأحمد الزيني ومصطفى جمال، ومأمور التعريفة طارق الفرارجى من ضبط حاويتين بحريتين تحتويان على 7 أطنان و106 كيلوغرامات من فضلات وخردة النحاس.

 

وكانت هذه الشحنة مخبأة بطريقة احترافية داخل الحاويات، بهدف تهريبها إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي، وذلك في خرق صريح لقوانين الجمارك المصرية، حيث تعد هذه الواقعة تهرب جمركي طبقا لنص المادة 77 من قانون الجمارك.

 

وبعد فحص دقيق للمستندات، تبين أن الشحنة المصرح عنها تختلف تماما عن الشحنة الفعلية، حيث كانت المستندات تشير إلى أن الحاويتين تحتويان على مصنوعات نحاسية، بينما كانت الحقيقة وجود كمية كبيرة من فضلات وخردة النحاس المحظور تصديرها.

 

وتقدر قيمة الغرامات والتعويضات المستحقة عن هذه الجريمة بـ 5 ملايين و267 ألف جنيه مصري، مما يؤكد حجم الخسائر التي كانت ستتكبدها الدولة لو نجح المهربون في تنفيذ مخططهم.

 

لذلك قرر أشرف عبد العزيز، رئيس الإدارة المركزية لجمارك دمياط، رفع الأمر إلى المحكمة وإبلاغ إدارة التجارة الخارجية، ويأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس مصلحة الجمارك شحات الغتوري بتشديد الرقابة الجمركية على المحال الجمركية والتصدي لمحاولات التهرب الضريبي.

تم نسخ الرابط