السبت 19 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

متظاهرون يهاجمون مكتب قناة MBC بالعراق فما القصة

خلف الحدث

هاجم عشرات المتظاهرين مكتب قناة إم بي سي في العاصمة العراقية بغداد، في وقت متأخر من يوم الجمعة، عقب وصف القناة السعودية لشخصيات موالية لإيران بأنها "إرهابيون".

 

سبب الهجوم على MBC


جاء ذلك بعد نشر القناة مقطع فيديو بعنوان "ألفية الخلاص من الإرهابيين"، الذي عرض لقطات لشخصيات مثل زعيم حماس إسماعيل هنية وزعيم حزب الله حسن نصر الله، إلى جانب القائد الإيراني الأعلى قاسم سليماني، وجميعهم قُتلوا في ضربات أمريكية أو إسرائيلية خلال السنوات الماضية.

كما تناول الفيديو قادة من جماعات إرهابية دولية مثل تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) والقاعدة، وتضمن نص المقطع عبارة تشير إلى أن "العالم في هذه الألفية تخلص من العديد من الشخصيات الإرهابية التي أرعبت الناس وأراقت الدماء".


وبعد ساعات من نشر التقرير، اقتحم عدد من المتظاهرين مكتب القناة في بغداد، حيث قاموا بإحراق أجزاء منه، حاملين أعلام جماعات الميليشيات الموالية لإيران. وقد أظهرت لقطات مصورة من الحادثة الدمار الذي لحق بالمكتب.

وفي رد فعل على هذه الأحداث، حذر النائب العراقي مصطفى سند عبر منصة X من أن الأمور لن تنتهي بالتدمير أو الحرق، مؤكدًا أنهم سيطالبون بإلغاء ترخيص القناة في العراق.

 

إدانة حركة حماس الفلسطينية تقرير القناة

 

كذلك، أدانت حركة حماس الفلسطينية تقرير القناة، واصفة إياه بأنه "استفزازي ضد الحركة وقادتها"، معتبرة أنه يمثل "سقوطًا وانحدارًا مهنيًا". وطالبت حماس قناة MBC بالاعتذار عن محتوى الفيديو وحذفه.

ويذكر أن مجموعة MBC، التي تعرف سابقًا بمركز إذاعة الشرق الأوسط، تتخذ من الرياض مقرًا لها، وتبث مجموعة من القنوات باللغات الإقليمية.

تم نسخ الرابط