الثلاثاء 22 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

توقيع اتفاقية بين شركة «ڤاكسيرا» و بلتهوفن الهولندية لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح شلل الأطفال

خلف الحدث

وقع الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، اتفاقية تعاون بين الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «ڤاكسيرا» وشركة بلتهوفن الهولندية لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح شلل الأطفال بالحقن، وذلك خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية بنسختة الثانية 2024، والذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية تحت شعار "التنمية البشرية: من أجل مستقبل مستدام".


وأضاف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن شركة بلتهوفن تعد أحد الشركات الهولندية الرائدة في مجال نقل تكنولوجيا تصنيع اللقاحات، موضحاً أن هذه المرة الأولى للشركة التي تنقل فيها تكنولوجيا تصنيع اللقاحات خارج نطاق أوروبا، الى جانب تقديم الشركة جميع سبل الدعم والتشجيع في خطوات تأهيل اللقاح للتوافق مع شروط التصنيع الجيد لضمان الجودة.

 

إنتاج ما يقرب 60-65% من لقاح شلل الأطفال 

 

وأشار «عبدالغفار» إلى أن هذه الإتفاقية له مزايا من أهمها نقل التكنولوجيا في أخر مراحل التصنيع، لافتاً إلى  أنه من المتوقع إنتاج 60-65% من لقاح شلل الأطفال بالحقن، مع إمكانية التصدير للدول الأفريقية.

 

ومن جهته، أشار الدكتور شريف الفيل العضو المنتدب للشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" أن لقاح شلل الأطفال بالحقن من اللقاحات التي يتم استخدامها في مصر للحفاظ على الأطفال من مرض شلل الأطفال.

وأضاف أن توقيع اتفاقية التعاون خطوة  تعتبر خطوة هامة من أجل توطين صناعة اللقاحات وتحقيق الإكتفاء الذاتي من لقاح شلل  بالحقن، مع إمكانية  تصدير المستحضر للدول الأفريقية.

 

تم نسخ الرابط