الخميس 24 أكتوبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

السيسي يدعو لتعاون فعال في قمة البريكس لتعزيز التنمية ومواجهة التحديات العالمية

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

شارك السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في الجلسة العامة الأولى لقمة تجمع البريكس، التي انعقدت تحت عنوان "تعزيز النظام المتعدد من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين".

 

تصريحات السيسي في قمة البريكس

 

وفي كلمته، عبر سيادته عن اعتزاز مصر بمشاركتها الأولى كعضو في تجمع البريكس منذ انضمامها له في مطلع العام الجاري، وأكد حرص مصر على تعزيز انخراطها الفعال في جميع آليات عمل التجمع، بما يسهم في تطوير العلاقات الاستراتيجية مع الدول الأعضاء.

كما أثنى الرئيس على جهود الرئاسة الروسية خلال العام في مختلف المجالات، وخاصة في إدارة المناقشات حول توسيع الشراكة مع الدول الصديقة، وشدد على أهمية تطوير منظومة العمل الجماعي وإعلاء صوت الدول النامية في المحافل الدولية.

 

أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال كلمته:

 التحديات المتزايدة والأزمات الإقليمية والدولية، مشيراً إلى عجز المنظومة الدولية عن التعامل مع الأزمات الإنسانية مثل الوضع في قطاع غزة والعدوان على لبنان، رغم التحذيرات المتكررة من العواقب الوخيمة لهذه الصراعات، مؤكدًا على الدور الحيوي لتجمع البريكس في تطوير المنظومة الدولية لمواجهة هذه التحديات.

استعرض الرئيس أولويات مصر في هذا الإطار، مشدداً على أهمية تعزيز التعاون لاستحداث آليات مبتكرة وفعالة لتمويل التنمية، مثل مبادلة الديون من أجل المناخ، مع ضرورة تعظيم الاستفادة من الآليات التمويلية الحالية، خاصة مع ارتفاع فجوة تمويل التنمية في الدول النامية إلى حوالي 4 تريليونات دولار.

كما دعا الرئيس إلى اتخاذ خطوات حقيقية لإصلاح الهيكل المالي العالمي، بما في ذلك مؤسسات التمويل الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف، لتعزيز استجابتها لاحتياجات الدول النامية.

وأكد على أهمية التعاون بين دول تجمع البريكس لمواجهة التداعيات السلبية لتغير المناخ، وضرورة استثمار المميزات النسبية لدول التجمع لتنفيذ مشروعات مشتركة في قطاعات حيوية، مثل الطاقة والبنية التحتية والصناعات التحويلية والعلوم والتكنولوجيا.

في ختام كلمته، دعا الرئيس إلى تكثيف وتعميق التواصل الثقافي بين شعوب دول البريكس، مؤكدًا على أهمية تعزيز التعاون المشترك في جميع المجالات لتحقيق التنمية المستدامة.

تم نسخ الرابط