صيام ست أيام فقط.. ثوابها يساوي صيام الدهر
يسعى كثير من المسلمين بعد الفراغ من صيـام رمضان أن يبادروا ويسارعوا لصيام ست أيام من شوال وهى من افضل الاعمال الصالحة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر)مسلم ١١٦٤
• معنى صيـام الدهر:
فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله : من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة :
(من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ) .
وفي رواية :
جعل الله الحسنة بعشر أمثالها فشهر بعشرة أشهر وصيام ستة أيام تمام السنة .
صحيح الترغيب والترهيب ١/٤٢١
ورواه ابن خزيمة بلفظ :
صيام شهر رمضان بعشرة أمثالها وصيام ستة أيام بشهرين فذلك صيام السنة .
فمعنى صيـام الدهر:
صيـام شهر رمضـــــان = ١٠ أشهر
وصيام ست من شــوال = ٢ شهـــر
والمجموع = صيـام ١٢ شهر وهي الدهر اي سنة تامة كاملة.
❍ اسئلة متكررة وشائعة حول صيـام الست من شوال!
• س: هل ممكن صيـام أي ست أيام من شوال؟
وهل يشترط أن تكون متتابعة؟
ج: نعم يجوز أن تختار وتصوم أي ست أيام من شوال ولا يجب أن تكون متتابعة
• قال ابن باز رحمه الله:
وهذه الأيام ليست معينة من الشهر بل يختارها المؤمن من جميع الشهر ، فإذا شاء صامها في أوله ، أو في أثنائه، أو في آخره ، وإن شاء فرقها ، وإن شاء تابعها ، فالأمر واسع بحمد الله ، وإن بادر إليها وتابعها في أول الشهر كان ذلك أفضل ؛ لأن ذلك من باب المسارعة إلى الخير.
مجموع فتاوى ابن بازالجزء ١٥ ص ٣٩٠
• س: هل يجوز للمرأة صيام ستة من شوال قبل صيام ما عليها من قضاء رمضان ؟
ج: الأولى هو البدء في صيـام القضاء
قال الدكتور خالد المصلح مبينا جواز صيـام ست من شوال قبل القضاء:
أما صيام الست من شوال فهي فضيلة تختص هذا الشهر تفوت بفواته. ومع هذا فإن البداءة بإبراء الذمة بصيام الفرض أولى من الاشتغال بالتطوع. لكن من صام الست ثم صام القضاء بعد ذلك فإنه تحصل له الفضيلة إذ لا دليل على انتفائها، والله أعلم.
• بالنهاية ننيه الى انه يحرم صوم اليوم الأول من عيد الفطر اعاده الله علينا وعليكم بالخير باليمن والخير والبركات اعواما كثيرة .