ads
الإثنين 22 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

الصحة تنقل خبرة مصر في القضاء على الالتهاب الكبدي إلى أفريقيا

خلف الحدث

نظمت وزارة الصحة والسكان، خلال الفترة من 21 إلى 25 يونيو 2026، الورشة المهنية الخامسة لبرنامج القضاء على الالتهاب الكبدي الفيروسي، بالتعاون مع المركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها «Africa CDC»، ووكالة التعاون الدولي الكورية «KOICA»، بمشاركة كوادر صحية ومديري برامج وأطباء ومستشاري سياسات من عدد من الدول الأفريقية.

نقل الخبرات المصرية إلى الدول الأفريقية

يأتي تنظيم الورشة في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون الصحي مع الدول الأفريقية الشقيقة، ونقل خبراتها الناجحة في مكافحة الالتهاب الكبدي الفيروسي «بي» و«سي»، ودعم الجهود القارية الرامية إلى القضاء على المرض بحلول عام 2030.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن استضافة مصر لهذه الورشة تمثل امتدادًا لالتزامها الدائم بدعم الجهود الأفريقية في مواجهة الالتهاب الكبدي الفيروسي، من خلال تبادل الخبرات وبناء قدرات الكوادر الصحية.

برنامج شامل لمكافحة فيروسي بي وسي

وأوضح عبدالغفار أن البرنامج يركز على نقل المعارف العملية في الإدارة الشاملة لفيروس «سي»، وبرامج مكافحة فيروس «بي»، واستراتيجيات خفض معدلات الإصابة والوفيات، إلى جانب تعزيز الحوكمة وإدارة البيانات والتمويل المستدام.

عناصر نجاح التجربة المصرية

ومن جانبه، استعرض الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لمشروعات ومبادرات الصحة العامة، أبرز عناصر النجاح في التجربة المصرية، مشيرًا إلى المنظومة المتكاملة للوقاية والتشخيص والعلاج، والتغطية العالية للتطعيم، ومنع انتقال العدوى من الأم إلى الطفل، وتوسيع خدمات الرعاية الأولية.

وأضاف أن الدعم السياسي والفحص المبكر المجاني والمنظومة الرقمية لمتابعة الحالات كانت من أبرز العوامل التي ساعدت مصر على تحقيق نتائج متقدمة في ملف مكافحة الالتهاب الكبدي الفيروسي.

استراتيجيات مبتكرة للحد من الإصابة والوفيات

وألقى الدكتور محمد عبدالله، أستاذ باحث الكبد والجهاز الهضمي بالمركز القومي للبحوث والمدير التنفيذي للمبادرة الرئاسية للاكتشاف المبكر وعلاج أورام الكبد، المحاضرة الرئيسية الأولى بالورشة.

وتناولت المحاضرة الاستراتيجيات المبتكرة للحد من معدلات الإصابة والوفيات الناتجة عن الالتهاب الكبدي الفيروسي، مع تسليط الضوء على آليات تفعيل منظومة دقيقة للترصد ومتابعة المضاعفات والمخاطر طويلة المدى للمرض، وتقديم رؤية شاملة لتعزيز رعاية المرضى وتطوير أنظمة الرصد الصحي.

وشهدت الجلسة تفاعلًا واسعًا من الحضور خلال مناقشة آليات تطبيق الخبرات المصرية وبناء قدرات الكوادر الصحية المشاركة من مختلف الدول الأفريقية.

Africa CDC: التجربة المصرية نموذج رائد

وأكد سيرج باتشو، قائد فريق شعبة الأمراض المعدية بالمركز الأفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها «Africa CDC»، أن البرنامج المشترك مع مصر أصبح نموذجًا رائدًا للتعاون بين دول الجنوب، مشيدًا بالتجربة المصرية الناجحة التي يمكن للدول الأفريقية الاستفادة منها وتكييفها وفق احتياجاتها الوطنية.

استعراض تجربة صحة المرأة

كما استعرض الدكتور حاتم أمين، المدير التنفيذي لمبادرة صحة المرأة، خلال الورشة التجربة المصرية في الكشف المبكر عن سرطان الثدي، وإتاحة الخدمات المتكاملة بداية من التوعية وحتى العلاج.

تكريم KOICA ودعم الشراكات الصحية

وفي ختام الفعاليات، جرى تسليم درع تقدير إلى السيدة سوجين جانغ، ممثلة وكالة التعاون الدولي الكورية «KOICA»، تقديرًا لدعم الوكالة في بناء القدرات وتعزيز الشراكات بين دول الجنوب.

وأكدت وزارة الصحة والسكان استمرارها في تعزيز التعاون الصحي الأفريقي، ومشاركة خبراتها الوطنية مع الدول الشقيقة، بما يسهم في دعم خدمات الوقاية والفحص والعلاج، وتحقيق مستقبل صحي أكثر استدامة وأمانًا لشعوب القارة الأفريقية.

تم نسخ الرابط