ads
الأربعاء 24 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

وزير الخارجية يبحث مع الممثل الأعلى لغزة تطورات الأوضاع بالقطاع وجهود تثبيت التهدئة

خلف الحدث

استقبل الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، اليوم الأربعاء، السيد نيكولاي ملادينوف، الممثل الأعلى لغزة، وذلك في إطار التشاور المستمر بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة، وسبل دعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

مناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة

تناول اللقاء مستجدات الأوضاع داخل قطاع غزة، والجهود المبذولة لدعم التهدئة وتحسين الظروف الإنسانية، إلى جانب بحث الخطوات اللازمة لدفع مسار الاستقرار خلال المرحلة المقبلة.

وأكد الجانبان أهمية مواصلة التنسيق والتشاور بشأن القضايا المرتبطة بالوضع الإنساني والأمني في القطاع.

وزير الخارجية: ضرورة استكمال استحقاقات المرحلة الأولى

وقال السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن الوزير بدر عبد العاطي شدد خلال اللقاء على أهمية استكمال تنفيذ باقي استحقاقات المرحلة الأولى من خطة الرئيس الأمريكي.

وأوضح أن تلك الاستحقاقات تشمل مباشرة اللجنة الوطنية لإدارة غزة مهامها من داخل القطاع في أقرب فرصة، إلى جانب نشر قوة الاستقرار الدولية، وضمان نفاذ المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية إلى سكان القطاع.

دعم جهود التعافي وإعادة الإعمار

وأشار وزير الخارجية إلى أن تنفيذ هذه الإجراءات من شأنه الإسهام في تثبيت التهدئة وتعزيز الأمن والاستقرار، فضلاً عن توفير البيئة المناسبة لبدء جهود التعافي المبكر وإعادة إعمار قطاع غزة.

وأكد حرص مصر على مواصلة جهودها الرامية إلى دعم الشعب الفلسطيني وتحسين الأوضاع الإنسانية داخل القطاع.

إشادة بالدور المصري في دعم الاستقرار

من جانبه، أعرب نيكولاي ملادينوف عن تقديره للدور المحوري الذي تقوم به مصر في دعم جهود الاستقرار بقطاع غزة.

وأشاد بالتحركات المصرية المتواصلة لتقريب وجهات النظر بين مختلف الأطراف، ودفع الجهود الهادفة إلى تحسين الأوضاع الإنسانية، وتعزيز فرص تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.

مصر تواصل جهودها لدعم التهدئة

يأتي اللقاء في إطار التحركات الدبلوماسية المصرية المكثفة لدعم الأمن والاستقرار في المنطقة، وتثبيت التهدئة في قطاع غزة، إلى جانب دعم الجهود الإنسانية والإغاثية وتوفير الظروف الملائمة لتحقيق السلام المستدام.

تم نسخ الرابط