ads
الأحد 28 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

180 ألف طن صادرات غذائية في أسبوع.. الموالح والعنب والبصل تتصدر قائمة الصادرات المصرية

خلف الحدث

أعلنت الهيئة القومية لسلامة الغذاء أن إجمالي الرسائل الغذائية المصدرة خلال أسبوع بلغ نحو 4150 رسالة غذائية، بإجمالي 180 ألف طن، صادرة عن 1370 شركة، وشملت نحو 730 صنفًا من المنتجات الغذائية.

وأوضح التقرير أن الصادرات تنوعت بين الثمار والفواكه، والخضراوات والدرنات، والدقيق ومنتجات الحبوب، ومحضرات الخضر والفاكهة، إلى جانب عدد من المنتجات الغذائية الأخرى.

الموالح في صدارة صادرات الفاكهة

وأشار التقرير إلى أن صادرات الفاكهة تضمنت 38 صنفًا بإجمالي 60 ألف طن، حيث جاءت الموالح في المركز الأول بإجمالي 21 ألف طن، تلتها العنب بنحو 20 ألف طن، ثم الفراولة بإجمالي 14 ألف طن.

البصل يتصدر صادرات الخضراوات

وفيما يتعلق بالخضراوات، أوضح التقرير أن إجمالي الصادرات بلغ 40 ألف طن من 40 صنفًا، تصدرها البصل بإجمالي 12 ألف طن، يليه البطاطس بنحو 7 آلاف طن، ثم البطاطا بإجمالي 5 آلاف طن.

استمرار نمو الصادرات الغذائية

وأكدت الهيئة القومية لسلامة الغذاء أن هذه المؤشرات تعكس استمرار النشاط التصديري للقطاع الغذائي المصري، وتنوع المنتجات المصدرة إلى الأسواق الخارجية، بما يعزز من تنافسية الصادرات المصرية ويدعم زيادة نفاذها إلى الأسواق العالمية.

وأشار البيان إلى أن هذه البيانات جاءت وفقًا لتقرير الإدارة العامة لكل من الصادرات والواردات بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، والصادر بتاريخ 21 يونيو 2026.

تم نسخ الرابط