ads
عاجل
الأحد 28 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

وزير الخارجية ونظيره القطري يبحثان تطورات المنطقة

خلف الحدث

بحث الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، مع الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية دولة قطر، مستجدات الأوضاع الإقليمية، وسبل تعزيز التنسيق المشترك بين البلدين، في ظل التطورات المتسارعة التي تشهدها المنطقة، وذلك خلال اتصال هاتفي جرى بين الجانبين في إطار التشاور المستمر بين القاهرة والدوحة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويأتي الاتصال في سياق العلاقات الثنائية المتنامية بين مصر وقطر، والحرص المتبادل على استمرار التنسيق السياسي والدبلوماسي بشأن الملفات الإقليمية، بما يدعم جهود ترسيخ الأمن والاستقرار، ويعزز العمل العربي المشترك في مواجهة التحديات الراهنة.

وخلال الاتصال، أكد الوزيران أهمية مواصلة التشاور والتنسيق بين البلدين الشقيقين، انطلاقًا من العلاقات الوثيقة التي تجمع القاهرة والدوحة، والعمل على تعزيز التعاون في مختلف القضايا الإقليمية ذات الأولوية، بما يحقق مصالح الشعبين الشقيقين، ويسهم في دعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتبادل الجانبان الرؤى بشأن مستجدات المفاوضات الجارية بين الولايات المتحدة وإيران، حيث شددا على أهمية البناء على المسار التفاوضي القائم عقب التوصل إلى مذكرة التفاهم، مع ضرورة استمرار تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بما يفتح المجال أمام خفض التصعيد، ويحد من التوترات الإقليمية، ويدعم فرص التوصل إلى حلول سياسية تحفظ أمن المنطقة واستقرارها.

وأكد الوزيران أن نجاح المسار الدبلوماسي يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز الأمن الإقليمي، مشددين على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي، وضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز، باعتبارها أحد المرتكزات الأساسية لاستقرار حركة التجارة العالمية وأمن الممرات البحرية الدولية.

كما تناول الاتصال تطورات الأوضاع في لبنان، حيث رحب الوزيران بالاتفاق الإطاري الذي تم التوصل إليه برعاية الولايات المتحدة، مؤكدين أهمية البناء على هذا الاتفاق والعمل على تنفيذ جميع بنوده بصورة كاملة، بما يسهم في دعم استقرار الدولة اللبنانية وتعزيز مؤسساتها الوطنية وصون سيادتها ووحدة أراضيها.

وشدد الجانبان على أهمية تقديم الدعم الكامل للدولة اللبنانية ومؤسساتها الشرعية، بما يمكنها من الاضطلاع بمسؤولياتها الوطنية، ويساعد على ترسيخ الأمن والاستقرار داخل لبنان، في ظل التحديات التي تواجهها المنطقة.

وأكد وزيرا خارجية مصر وقطر ضرورة الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي اللبنانية، ووقف الاعتداءات الإسرائيلية، باعتبار ذلك أحد المتطلبات الأساسية لتحقيق الاستقرار، وتخفيف حدة التوتر، وتهيئة الأجواء أمام تنفيذ الاتفاقات القائمة بصورة كاملة.

كما عكس الاتصال توافقًا في الرؤى بين القاهرة والدوحة بشأن أهمية تغليب الحلول السياسية والدبلوماسية لمعالجة الأزمات الإقليمية، ورفض أي خطوات من شأنها زيادة التوتر أو تعقيد المشهد الإقليمي، مع التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور خلال المرحلة المقبلة بشأن مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويأتي هذا الاتصال في إطار التحركات الدبلوماسية المصرية المستمرة لتعزيز التنسيق مع الدول العربية الشقيقة، ودعم جهود التهدئة الإقليمية، وترسيخ الأمن والاستقرار، بما يسهم في حماية المصالح العربية المشتركة، ودفع مسارات الحلول السياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة.

تم نسخ الرابط