ads
عاجل
الأحد 28 يونيو 2026
-
رئيس التحرير
نهى عمر

محافظ القاهرة يتابع انطلاق امتحانات الثانوية العامة

خلف الحدث

شهدت محافظة القاهرة، صباح اليوم، انطلاق امتحانات المواد الأساسية لطلاب الثانوية العامة وسط إجراءات تنظيمية وأمنية مشددة، حيث أجرى الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، جولة تفقدية بمدرسة "تحيا مصر (1)" بحي الأسمرات (1)، لمتابعة انتظام سير الامتحانات والاطمئنان على توفير الأجواء المناسبة للطلاب منذ اللحظات الأولى لبدء اللجان.

ورافق المحافظ خلال الجولة المهندس أشرف منصور، نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية، والدكتورة همت أبو كيلة، مدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، إلى جانب عدد من القيادات التنفيذية بالمحافظة، حيث تابعوا دخول الطلاب إلى اللجان، وانتظام أعمال المراقبة، والتأكد من تنفيذ جميع الإجراءات التنظيمية المقررة.

وتضم مدرسة "تحيا مصر (1)" 28 لجنة امتحانية، يؤدي بها الامتحانات 566 طالبًا وطالبة من سبع مدارس، في إطار خطة المحافظة لمتابعة جميع مقار الامتحانات والتأكد من جاهزيتها الكاملة لاستقبال الطلاب.

وأكد الدكتور إبراهيم صابر أن المحافظة رفعت درجة الاستعداد القصوى بالتزامن مع انطلاق امتحانات الثانوية العامة، مشيرًا إلى أن الأجهزة التنفيذية تعمل على مدار الساعة لتوفير المناخ الهادئ والآمن الذي يساعد الطلاب على أداء الامتحانات في أفضل الظروف الممكنة، مع تطبيق جميع الإجراءات الوقائية والتنظيمية داخل اللجان وخارجها.

وأوضح المحافظ أن إجمالي عدد طلاب الثانوية العامة بمحافظة القاهرة هذا العام يبلغ 126 ألفًا و785 طالبًا وطالبة، موزعين على 264 لجنة امتحانية تتبع 35 إدارة تعليمية، لافتًا إلى تطبيق نظام المقرات الامتحانية لأول مرة هذا العام، حيث تم تخصيص 20 مقرًا امتحانيًا موزعة على إدارات النزهة، وشرق مدينة نصر، وعابدين، والبساتين، والمعادي، ويضم كل مقر أكثر من لجنة امتحانية، مع اعتبار كل لجنة مستقلة برئيسها ومراقبيها وملاحظيها.

وأشار إلى أن عدد الطلاب بالنظام الجديد يبلغ 37 ألفًا و772 طالبًا بالشعبة الأدبية، و49 ألفًا و387 طالبًا بشعبة العلوم، و26 ألفًا و928 طالبًا بشعبة الرياضيات، بالإضافة إلى 13 ألفًا و311 طالبًا بالمدارس الدولية، بينما يؤدي الامتحانات بالنظام القديم 486 طالبًا وطالبة بمختلف الشعب، فضلًا عن 17 طالبًا بالمدارس الدولية.

وشدد محافظ القاهرة على ضرورة الالتزام الكامل بالضوابط المنظمة للامتحانات، ومنع جميع أشكال الغش، مع التأكد من كفاءة كاميرات المراقبة داخل اللجان، وعدم السماح بدخول الهواتف المحمولة أو السماعات أو أي أجهزة إلكترونية يمكن استخدامها في الإخلال بسير الامتحانات، مؤكدًا اتخاذ الإجراءات القانونية الفورية ضد أي مخالفات.

ووجّه المحافظ بتسهيل دخول الطلاب إلى اللجان دون تكدس، مع تنفيذ عمليات التفتيش بدقة، وتوفير أقصى درجات الانضباط داخل جميع مقار الامتحانات، بما يضمن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب.

وأكد أن مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة وغرفة العمليات المركزية بمحافظة القاهرة يتابعان على مدار الساعة سير الامتحانات، ويرصدان أي مستجدات للتعامل الفوري معها، بما يضمن انتظام العملية الامتحانية في جميع الإدارات التعليمية.

كما شدد على ضرورة متابعة عمل المراوح داخل اللجان، وتوفير المياه المبردة للطلاب في ظل ارتفاع درجات الحرارة، إلى جانب استمرار المرور الدوري من قبل مديري الإدارات التعليمية للتأكد من توافر الإضاءة والتهوية المناسبة، وجميع وسائل الراحة داخل اللجان.

ووجّه رؤساء الأحياء بتكثيف أعمال النظافة ورفع الإشغالات ومنع وجود الباعة الجائلين بمحيط المدارس، مع مراجعة وسائل الحماية المدنية وطفايات الحريق داخل جميع اللجان، والتأكد من جاهزيتها للتعامل مع أي طارئ.

وأكد المحافظ أيضًا أهمية تطهير اللجان عقب انتهاء كل امتحان، وتوفير المطهرات وأدوات غسل الأيدي داخل دورات المياه، حفاظًا على الصحة العامة وسلامة الطلاب والعاملين.

وأشار إلى أن المحافظة نسقت مع الإدارة العامة لمرور القاهرة لتنظيم الحركة المرورية في الطرق المؤدية إلى مقار الامتحانات ومنع التكدسات، كما تم التنسيق مع مديرية أمن القاهرة لتأمين اللجان والكنترولات واستراحات المراقبين، وتأمين خطوط نقل أوراق الأسئلة والإجابات بين مراكز التوزيع واللجان.

وفي الإطار الصحي، أوضح المحافظ أنه تم التنسيق مع مديرية الشؤون الصحية وهيئة التأمين الصحي وهيئة الإسعاف لتوفير سيارة إسعاف وطبيب بكل إدارة تعليمية، إلى جانب وجود زائرة صحية داخل كل لجنة مجهزة بالإسعافات الأولية للتعامل مع أي حالات طارئة قد تحدث أثناء الامتحانات.

وأضاف أن جميع الكنترولات واللجان مزودة بمولدات كهربائية لمواجهة أي انقطاع مفاجئ للتيار، مع نشر سيارات التدخل السريع للتعامل الفوري مع أي أعطال كهربائية قد تؤثر على سير الامتحانات.

واختتم الدكتور إبراهيم صابر جولته بلقاء عدد من أولياء الأمور خارج اللجان، حيث طمأنهم على انتظام سير الامتحانات، مؤكدًا أن أبناءهم بدأوا أداء الامتحان في أجواء هادئة ومنظمة، بعد توفير جميع الإمكانات اللازمة لضمان راحتهم وتحقيق أعلى درجات الانضباط داخل اللجان، متمنيًا لجميع الطلاب التوفيق والنجاح.

تم نسخ الرابط