الأربعاء 03 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

فى محاولة لإعادة الإعمار برا وبحرا وجوا بغزة

تعيين سيغريد كاغ من هولندا كبير منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة

كبيرة منسقي الشؤون
كبيرة منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في غزة

  

لإعادة الإعمار في غزة،أصدر مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار رقم 2720،  لتعين سيغريد كاغ من هولندا كبير منسقي الشؤون الإنسانية  فى غزة 

ويتولى كبير منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار مهمة إدارة إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك تسهيلها وتنسيقها ورصدها والتحقق منها. ويشمل هذا الدور قيادة تطوير آلية الأمم المتحدة المصممة لتعزيز سرعة وكفاءة إيصال المساعدات إلى غزة. مما فيه تنظيم عمليات توزيع واسعة النطاق للمساعدات عبر نقاط الدخول البرية المختلفة من إسرائيل، علاوة على الطرق البرية من مصر والأردن. وفي هذا الصدد، سيتلقى المنسق الدعم اللازم لذلك.

وأنشأ مكتب كبير منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار، بالتعاون الوثيق مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع ومختلف كيانات الأمم المتحدة، ممرًا بحريًا من قبرص إلى غزة. ويعمل هذا الممر، الذي يتلقى الدعم والتمويل من حكومات قبرص وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، وغيرها من الدول، يعمل كقناة تكميلية مهمة لتوصيل المساعدات. مما يضمن وصول هذه المساعدات إلى وجهتها بأكبر قدر ممكن من الكفاءة استعانة بجميع السبل الممكنة. 

كما يتولى كبير منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار بالمهام الأخرى التي قد يكلفه بها مجلس الأمن لاحقًا تحت سلطة الأمين العام، بما في ذلك، وإذا قرر المجلس ذلك في المستقبل، أي جهود لإعادة الإعمار تقوم بها الأمم المتحدة في غزة بعد وقف الأعمال العدائية. وسيتم تحديد، في الوقت المناسب وإن وجد، المسؤوليات المؤسسية الدقيقة والتسلسل الإداري المتعلق بإعادة الإعمار من عمل كبير منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار.

وكبير منسقي الشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار مكلف بإطلاع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشكل منتظم على التقدم والإنجازات التي حققتها البعثة.

تم نسخ الرابط