الأحد 19 مايو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أحمد الصاوي أول مؤلف موسيقي مصري يشارك بعملين في دورة واحدة لمهرجان كان السنيمائي هذا العام

الموسيقى والملحن
الموسيقى والملحن أحمد الصاوي

أصبح الموسيقى والملحن أحمد الصاوي أول موسيقي مصري يعرض له عملان داخل دورة واحدة لمهرجان كان السينمائي، إذ أعد الصاوي الموسيقى التصويرية للفيلمين المصريين اللذين جرى اختيارهم  للعرض في دورة مهرجان كان لهذا العام.



الفيلم الأول (شرق ١٢) للمخرجة هالة القوصي ويشارك في نصف شهر المخرجين و تم تصويره علي خام السينما عن طريق مدير التصوير عبد السلام موسي. ويجتمع الصاوي مع هاله القوصي للمرة الثالثة بعد فيلميها ( زهره الصبار) و (لا انسي البحر).

ويقول الصاوي إن العمل على أفلام هاله القوصي يمثل تجربة ممتعة دائما لأنها تعرف جيدا كيف تخلق عالمها الخاص ودائما لديها أفكارا موحية جدا.

ويشير الصاوي إلى أن الشخصيات الرئيسية  في فيلم (شرق ١٢) تشمل شخصيه عبده الموسيقي الفنان الذي يحلم بالعالمية وسط عالم ملئ بالفانتازيا و الاحلام و يعزف علي الات موسيقية غير تقليديه وأشرف الصاوي على صنع الآلات الموسيقيه خصيصا لهذا الفيلم الذي بدأ العمل عليه منذ مارس ٢٠١٨ . 
قام بتسجيل الالات الموسيقيه المستحدثه المهندس عبد الرحمن محمود و قام بالمكساچ مهندس الصوت محمد صلاح اما اوركيسترا الوتريات كان من تسجيل و مكساچ المهندس محمد اسماعيل . واستوحى الصاوي أغنيه فيلم شرق ١٢ من نص الفيلم و قام بكتابتها الشاعر منتصر حجازي و يغنيها الفنان الكبير احمد كمال .

اما الفيلم الثاني الذي يشارك  الصاوي  في صناعة موسيقيته التصويرية فهو فيلم رفعت عيني للسما من اخراج ايمن الامير و ندي رياض 
يشارك  الفيلم في المسابقات الرسمية لاسبوع النقاد في المهرجان

وقد استغرق العمل علي الفيلم أربع سنوات ، ويرصد فريقا من البنات في صعيد مصر يعملون بالمسرح و يتتبع الفيلم حياتهم و قصصهم و حياه اهل الصعيد و الريف المصري و تم تصويره بالكامل في قريه البرشا في محافظه المنيا . 
و يقول الصاوي جاءت الموسيقي الفيلم مغايره تماما عن الموسيقي التقليديه المتوقع سماعها مع مثل هذه المشاهد الشاعريه الواقعيه المصريه الخالصه التي يتسم بها الفيلم .


شارك أحمد الصاوي في تأليف الموسيقي للعديد من الافلام العربيه و الاجنبيه و المسلسلات و المسرح وحصل علي العديد من الجوائز اهمها جائزه انچل اوورد من مهرجان ادنبره الدولي للمسرح و اخرها كانت افضل شريط صوت من مهرجان ساوباولو عن فيلم حنه ورد .يستعد الصاوي لعرضين من احدث اعماله في مهرجان كان السنيمائي لنسخه هذا العام ٢٠٢٤ .

تم نسخ الرابط