الجمعة 05 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

أسرار نمو اقتصاد الدول الإسلامية على مائدة منتدى قازان روسيا العالم الإسلامي ال١٥

جانب من المناقشات
جانب من المناقشات بالمنتدى

 صرح نائب وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله أحمد آل صالح  قائلا "أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تساهم بشكل كبير في تطوير الدول وانها ركيزة لمعظم العمليات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة،و إنها تسهم بأكثر من 60% من الناتج المحلي الإجمالي، وتشكل نحو 86% من العمالة في القطاع الخاص"، جاء ذلك خلال حضور ندوة بعنوان "الفرص المتاحة للأعمال الصغيرة في دول العالم الإسلامي" على هامش فعاليات منتدى قازان "روسيا العالم الإسلامي ال١٥".


واضاف  عبدالله "في السنوات الثلاث الماضية، أصبحنا من بين أكبر المشاركين العالميين الذين يجذبون رواد الأعمال من جميع أنحاء العالم، حيث إننا نقدم أفضل الظروف لبدء النشاط التجاري. كما أنشأنا برنامج 'موطن ريادة الأعمال' ، التي تمثل مبادرة استراتيجية حكومية لجعل الإمارات العربية المتحدة مركزًا عالميًا لريادة الأعمال، الذي يحظي بالتمويل والإرشاد والوصول إلى الأسواق والخدمات اللوجستية. نقوم بتنظيم التدريبات ونوفر الإرشاد لمساعدة شركاتنا على توسيع إمكاناتها والدخول إلى أسواق أكبر".


كما أشار  بأنه من الممتع أن تسعى أذربيجان إلى دعم الأعمال الصغيرة والمتوسطة، وزيادة حصتها من الصادرات النفطية من خلال زيادة الإمدادات الزراعية إلى روسيا ودول الخليج.
"في الوقت الحالي، تشكل إمدادات النفط والغاز أكثر من 90% من إجمالي صادرات أذربيجان. لكننا تبذل جهدَا كبيرَا لتطوير القطاع النفطي. حتى في العهد السوفيتي، اشتهرت أذربيجان بزراعتها. هذه الثروة التي رزقنا بها. نريد استخدامها لخلق قطاعات اقتصادية بديلة تركز على التصدير. روسيا حاليًا هي شريكنا الرئيسي في مجال التصدير. لكننا نتطلع إلى تنويع أسواق التصدير، ونستهدف دول الخليج، بما في ذلك الإمارات، والسعودية، والكويت، والبحرين، وعمان، وقطر"، - أفاد مدير دائرة تحسين البيئة وتعزيز القدرات للشراكة بين القطاعين العام والخاص في مركز تطوير الشراكة بين القطاعين العام والخاص بجمهورية أذربيجان أنار يوسف زاده.
"لدينا منتجون كبار، نطاق أعمالهم واسع جدًا، والعديد منهم موجهون للتصدير، وقد حصلوا على بعض المزايا. لكننا نريد تطوير ليس المؤسسات المتوسطة فقط، بل الشركات الصغيرة ".

تم نسخ الرابط