الأربعاء 03 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

انطلاق اجتماع حقوق ذوى الهمم بالأمم المتحدة بنيويورك

ذوى الهمم
ذوى الهمم

تعقد الأمم المتحدة غدا اليوم أكبر اجتماع عالمي يركز على حقوق الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، والمعروف باسم المؤتمر السابع عشر للدول الأطراف في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة ، أو  COSP17، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك والذي يستمر من 11 إلى 13 يونيو.


ووفق مركز إعلام الأمم المتحدة يشارك في المؤتمر مئات الأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة والمنظمات غير الحكومية وممثلي المجتمع المدني إلى جانب سفراء من جميع أنحاء العالم وذلك لمناقشة التحديات والفرص في مجال العمل والتكنولوجيا المتطورة. والأزمات الإنسانية وكذلك الصراعات والكوارث المناخية.

ويتناول المؤتمر تقديم طرق جديدة لإزالة الحواجز المتبقية حتى يتمكن الأشخاص ذوو الإحتياجات الخاصة من التمتع الكامل بجميع الحقوق.

ويتضمن جدول أعمال هذا العام  ثلاث مناقشات مائدة مستديرة حول القضايا الراهنة التي ستصب في قمة المستقبل في سبتمبر، وهي تركز على التعاون الدولي في حالات الطوارئ الإنسانية وفرص العمل اللائق وسبل العيش المستدامة والابتكارات التكنولوجية من أجل مستقبل شامل.

يذكر أنه منذ اعتماد اتفاقية حقوق ذوى الهمم في عام 2008، يجتمع مؤتمر الدول الأطراف سنويًا لرصد تنفيذ المعاهدة التاريخية التي وقعتها 191 دولة عضو في الأمم المتحدة.

حيث تهدف تلك الاتفاقية إلى،ضرورة احترام كرامة الأشخاص ذوي الإعاقة وإسماع أصواتهم وإشراكهم في اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم. ويشمل ذلك جميع الحقوق، من حرية التعبير والتعليم إلى الرعاية الصحية والتوظيف.

تطلب المعاهدة من الدول إزالة العقبات التي تمنع الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة الكاملة في جميع المجالات، من التكنولوجيا إلى السياسة.

وهي تعالج تلك الحواجز - بما فيها التمييز وإمكانية الوصول - وتدعو أيضا إلى تحقيق المساواة للنساء والفتيات. بالإضافة إلى ذلك، تحدد المعاهدة الطرق التي يمكن للبلدان في جميع أنحاء العالم من خلالها إزالة الحواجز التي تمنع الأشخاص ذوي الإعاقة من التمتع الكامل بجميع حقوقهم.

 

تم نسخ الرابط