الإثنين 01 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بيان صادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

وزير التعليم العالي يبحث التعاون مع "الروس آتوم" الروسية في الطاقة النووية

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

التقى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، السيدة تاتينا أنوتولوليڤنا ترنتييڤا، نائب المدير العام لمؤسسة "الروس آتوم" الروسية، والوفد المرافق لها. جرى اللقاء على هامش الاجتماع الحادي عشر لوزراء التعليم العالي في دول تجمع البريكس، الذي عقد في مدينة كازان الروسية. حضر اللقاء الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور شريف صالح القائم بأعمال رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، والدكتور محمد السرجاني الملحق الثقافي المصري ومدير البعثة التعليمية في روسيا، والدكتور صالح هاشم أستاذ اللغة الروسية ورئيس جامعة عين شمس الأسبق.

في مستهل الاجتماع، أكد الدكتور أيمن عاشور أهمية تعزيز التعاون والشراكة بين مصر وروسيا الاتحادية، مشيرًا إلى عمق العلاقات بين البلدين وخاصةً في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي.

بحث اللقاء تدريب وتأهيل الكوادر المتخصصة في مجال الطاقة النووية بالتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية الروسية التي تشرف عليها مؤسسة "الروس آتوم"، للاستفادة من خبراتهم في مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية. كما استعرض الاجتماع الطلاب المصريين الحاصلين على شهادات في هذا المجال من الجامعات الروسية.

تناول الاجتماع أيضًا أهمية البرامج المشتركة بين الجامعات المصرية ونظيراتها الروسية في مجال الطاقة النووية، واستعرض تجربة إنشاء فرع لجامعة "سانت بطرسبرج" في مصر، والخطة المستقبلية لهذا المشروع الذي يهدف إلى تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر وتعزيز الصلات مع روسيا.

كما ناقش الاجتماع التعاون بين مؤسسة "الروس آتوم" وجامعة برج العرب التكنولوجية لتأهيل كوادر متخصصة في مجال الطاقة النووية لخدمة المشروعات القومية.

قدم الدكتور أيمن عاشور دعوة للسيدة تاتينا ترنتييڤا لزيارة مصر وحضور المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي المزمع عقده في ديسمبر 2024. من جهتها، دعت ترنتييڤا الوزير لحضور الاحتفال بالعيد الـ70 لإنشاء أول مركز للطاقة النووية في روسيا، المزمع عقده خلال الفترة من 24 - 26 يونيو الجاري.

حضر اللقاء من الجانب الروسي السيد فاليري كاريزين مدير مكتب المشروعات وتطوير التعليم بمؤسسة الروس آتوم، والسيد سيرجي اندريوشين نائب رئيس جامعة سانت بطرسبرج الحكومية، والسيد فلاديمير شيفيتشينكو رئيس الجامعة الوطنية للأبحاث النووية، والسيد ديمتري سافكين نائب رئيس الجامعة الوطنية للأبحاث النووية، والسيدة أنا ستاسيا مينينا نائب رئيس جامعة سانت بطرسبرج الكهروتقنية.

تم نسخ الرابط