الأحد 14 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

شركة أبو قير للأسمدة تعلن توقف مصانعها الثلاثة لنقص إمدادات الغاز

خلف الحدث

شركة أبو قير 

أعلنت شركة أبو قير، اليوم الثلاثاء، أحد أكبر منتجي الأسمدة الزراعية في السوق المصرية، توقف جميع عمليات الإنتاج داخل مصانعها الثلاثة، بسبب توقف إمدادات الغاز.

وقد هبط سهم شركة أبوقير للأسمدة بنسبة 2.8% في بورصة مصر اليوم، بعد إعلان الشركة إيقاف مصانعها الثلاثة عن العمل بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي.

أسباب توقف شركة أبو قير

 

وقالت الشركة، في بيان، اليوم الثلاثاء، إن موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام تسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب.

 بيان شركة أبو قير وأسباب التوقف

 

وأوضحت شركة أبوقير للأسمدة: "حرصًا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة بسبب تلك الظروف التشغيلية تم توقف إمدادات الغاز الطبيعي لها لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة".

 

الطقس وعلاقته بتوقف شركة أبو قير 

 

وقالت الشركة، في إفصاح للبورصة المصرية، الثلاثاء، إن توقف مصانعها الثلاثة "نظرًا لاستمرار موجة الطقس الحار بشكل متزايد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام، وتسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق، بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب".

وأشارت الشركة إلى أن وقف إمداد الغاز للشركة مستمر لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة، دون أن تحدد توقيت متوقع.

أزمة الغاز في مصر وعلاقتها بتوقف شركة أبو قير

 

وتعاني مصر من انخفاض إنتاجها من الغاز الطبيعي، الذي تراجع في 2023 للعام الثاني على التوالي بنسبة 11% عند أقل مستوى منذ 2017، في الوقت الذي تواجه فيه منظومة إنتاج الكهرباء ضغوطًا بسبب ارتفاع الاستهلاك في فصل الصيف.

وحسب بيانات منشورة عن الشركة في 2020 تمثل أبو قير أكبر منتج للأسمدة النيتروجينية في مصر وتلبي أكثر من 60% من احتياجات السوق المحلية في بعض أنواع الأسمدة. 

 

تم نسخ الرابط