الجمعة 05 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بعد تسريب امتحان الفيزياء2024.. تعرف على عقوبة الفاعلين

تسريب امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024.. تفاصيل

امتحانات الثانوية
امتحانات الثانوية العامة 2024

تداولت بعض جروبات وصفحات الغش الإلكتروني لإمتحانات الثانوية العامة، صوراً لورقة امتحان مادة الفيزياء 2024، وذلك بعد بدء لجنة الامتحان المنعقدة صباح اليوم السبت 29 يونيو2024، في حين تواصل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التحقق من الأسئلة المتداولة للتأكد من صحة الواقعة.

 

عقب توافد الطلاب على اللجان في الساعة التاسعة صباحاً لأداء امتحان مادة التاريخ للشعبة الأدبية والفيزياء للشعبة العلمية بالثانوية العامة، للعام الدراسي 2023/2024، زعمت بعض جروبات الغش الإلكتروني "شاومينج" عن تسريب الامتحانات على صفحاتها عبر تطبيق "تليجرام".


ونشرت صفحات الغش الإلكتروني عدة صور للورقة الامتحانية الخاصة بمادة الفيزياء، وذلك بعد انعقاد اللجان الامتحانية بحوالي نصف ساعة، زاعمة أنه الامتحان المنعقد صباح اليوم.

وعلى الفور  تداولت جروبات الغش الإلكتروني نموذج إجابة امتحان الفيزياء المتداول، مشيرة أنها الإجابات الصحيحة للأسئلة المتداولة.
 

وفي هذا الإطار نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ما تم تداوله حول تسريب امتحان الفيزياء للصف الثالث الثانوي 2024 على تطبيق تليجرام عبر جروبات الغش الإكتروني، مؤكدة أن كل ما يتم تداوله حول تسريب الأسئلة قبل انعقاد الامتحان ليس له أساس من الصحة.

 

تسريب امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024


عقوبة تسريب امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024



وبحسب وزارة التربية والتعليم، فقد نص قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات رقم 205 لعام 2020، على فرض عقوبات مغلظة للطلاب أو الأشخاص الذين يحاولون أن يسربوا أو الشروع في الغش أثناء أداء امتحانات الثانوية العامة 2024. 
 


عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة 2024

 


ويفرض القانون عقوبات على كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج أو تداول امتحانات الثانوية العامة 2024 وأجوبتها أو ساعد في ذلك، بأي وسيلة كانت، سواء بقصد الغش أو حتى الإخلال بالنظام العام لامتحانات الثانوية العامة 2024.

وقد نص قانون العقوبات على الآتي:
 

- الحبس لمدة لا تقل  عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات، بالإضافة إلى غرامة مالية لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد عن 200 ألف جنيه.
 

في حين يعاقب كلاً من ساعد على الشروع في ارتكاب أي فعل من نشر أو طبع أو أذاع أو روج لأسئلة امتحانات الثانوية العامة بالآتي:
 

- الحبس لمدة لا تقل عن سنة، ودفع غرامة مالية لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه.
 

 

 

تم نسخ الرابط