الإثنين 08 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

د/ أشرف صبحي

السيرة الذاتية والمسيرة الوظيفية والإنجازات الوزارية للدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة

أشرف صبحي وزير الشباب
أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة

عقب تجديد الثقة في الدكتور أشرف صبحي كوزير للشباب والرياضة ضمن الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، نستعرض أبرز المعلومات حوله، بما في ذلك خبراته الأكاديمية والتأهيل العلمي، والمناصب التي شغلها، بالإضافة إلى خبراته الرياضية والتطبيقية.

*بطل رياضي وأستاذ إدارة أعمال*

أشرف صبحي محمد حسين عامر، متزوج ويعمل كأستاذ إدارة الأعمال الرياضية في جامعة حلوان. كان رياضي كاراتيه بارزًا، حيث شغل عضوية اللجنة الفنية العليا للاتحاد المصري للكاراتيه في 1992، وكان مديرًا فنيًا ورئيس جهاز الكاراتيه بنادي الزمالك بين 1995 و1997، وسكرتير عام منطقة الجيزة للكاراتيه. يحمل الحزام الأسود 4 دان في الكاراتيه، وفاز بالعديد من البطولات الوطنية.

*المناصب العامة والعمل الأكاديمي*

شغل أشرف صبحي عدة مناصب عامة في مجالات الشباب والرياضة، وعمل كأستاذ متخصص في التسويق والاستثمار الرياضي بكلية التربية الرياضية. حصل على دكتوراه في الإدارة الرياضية - علاقات عامة وتسويق رياضي من جامعة أوتاوا بكندا، وبدأ مشواره العملي في شركات رياضية كمدير للتسويق والعلاقات العامة، إلى جانب عمله الأكاديمي. عمل كأخصائي نشاط رياضي في نادي الزمالك من 1994 حتى 1997.

*مدير العلاقات العامة بنادي الزمالك*

في عام 2000، تولى منصب مدير العلاقات العامة بنادي الزمالك، وفي عام 2004 عُيّن عضوًا بمجلس إدارة اتحاد الكرة بالتعيين، كما قدم استشارات تسويقية لوزارة الشباب المصرية لعدة سنوات.

*المدير التنفيذي لنادي بني ياس الإماراتي*

في عام 2009، شغل منصب المدير التنفيذي لنادي بني ياس الإماراتي حتى 2010، وترأس اللجنة التسويقية للبطولة العربية للجامعات في 2010. في عام 2011، اختير عضواً في لجنة رابطة المحترفين ممثلاً لنادي الزمالك، وتولى رئاسة قطاع التسويق والاستثمار بنادي الزمالك حتى 2012.

*رئاسة استاد القاهرة*

رشح أشرف صبحي لمنصب وزير الرياضة في أكثر من مناسبة منذ عام 2012، في حكومتي الدكتور حازم الببلاوي والدكتور كمال الجنزوري، قبل أن ينضم لمجلس إدارة إستاد القاهرة ويتولى رئاسة الهيئة من 2012 حتى 2014. نجح في تحويل الإستاد إلى منشأة استثمارية، ما رفع أسهمه ليصبح مساعدًا لوزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز في 2014.

*مساعد وزير الشباب والرياضة*

كُلف بالعمل كمساعد لوزير الشباب والرياضة خالد عبد العزيز من أغسطس 2014 حتى مارس 2016، لكنه استقال وسط تساؤلات حول أسباب استقالته رغم إنجازاته، بعد عامين من العمل كمساعد للوزير، شعر بتهميش دوره فاستقال ليتفرغ للعمل في مجال التسويق والاستثمار، قبل أن يعود لقيادة وزارة الشباب والرياضة في 2018.

*وزيرًا للشباب والرياضة*

تولى أشرف صبحي منصب وزير الشباب والرياضة في 2018، وحقق خلال السنوات الست الماضية العديد من الإنجازات في مختلف الملفات داخل الوزارة، سواء على المستوى الشبابي أو الرياضي.

تم نسخ الرابط