الإثنين 08 يوليو 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

"مدبولي" يكلف 3 وزراء بوضع حل نهائي لمشكلة انقطاع الكهرباء

خلف الحدث

حرص الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،في أول اجتماع له بعد التشكيل الوزاري الجديد، على متابعة الإجراءات التي يتم اتخاذها حاليا من جانب الوزارات والجهات المختصة لحل مشكلة انقطاع الكهرباء بهدف تخفيف الأحمال، سعيا للوصول إلى حل نهائي وجذري لهذه المشكلة كما أوضحت الحكومة ذلك وفق خطتها التي أعلنتها خلال الفترة الماضية.

 

وكان هذا أول اجتماع لرئيس الوزراء مع  وزراء الكهرباء والمالية والبترول وصباح مشالي، نائب وزير الكهرباء، وجابر الدسوقي، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر، وياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وأشرف عبد الله، مساعد وزير البترول للشئون المالية، وشيرين الشرقاوي، مساعد وزير المالية، ومسئولي الوزارات والجهات المعنية‚إلى أنه حرص على أن يكون أول اجتماع للحكومة بعد تشكيلها الجديد.  

وأكد رئيس الوزراء، على أنه تم خلال الفترة السابقة عقد عدة اجتماعات مع الوزراء والمسئولين المعنيين؛ بهدف التوصل إلى حلول لهذه المشكلة، قائلاً : “مستمرون في متابعة هذا الملف المهم؛ سعيا لوضع حلول للقضاء على هذه الأزمة بشكل نهائيّ خلال الفترة المقبلة، وعدم اللجوء لتخفيف الأحمال” .

 

وكلف مدبولي الحاضرين بوضع حل دائم لهذه المشكلة، متابعًا : “  قدمنا من قبل حلا استثنائيا لأشهر الصيف الحالية، عن طريق التعهد بتوفير نحو 1.2 مليار دولار لتمويل شراء المواد البترولية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء، ووعدنا بتقديم الحل النهائي بنهاية العام، وهو ما يلزم اتخاذ الإجراءات التي تضمن تنفيذ ذلك” .


وأكد أن مصر نجحت في إقامة محطات وشبكات الكهرباء بما يفي حاجة المستهلك المحلي، ولكن المطلوب الآن هو كفاءة التشغيل وهذه مهمة وزير الكهرباء، ووزير البترول، حيث إنه يتعين العمل على زيادة الإنتاج ورفع الكفاءة التشغيلية، وكلف وزير المالية بتوفير الموارد المالية المطلوبة لحل هذه المشكلة.


 وشدد مدبولي علي العمل على ترشيد الاستهلاك واستكمال المنظومة الموضوعة، ومواجهة ظاهرة سرقات الكهرباء، وغيرها من الظواهر العشوائية المخالفة للقانون.


وأكد علي أن هناك تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإسراع دخول قدرات كبيرة من الطاقة المتجددة على الشبكة الكهربائية.


وفي السياق ذاته، أشار محمود عصمت، وزير الكهرباء إلى أن إجمالي  الطاقة الجديدة والمتجددة التي سيتم إضافتها للشبكة قريباً، كما استعرض الجهود التي يتم بذلها لرفع كفاءة التشغيل وترشيد الاستهلاك، وضبط الوصلات مع الجهات المعنية، وأكدا أنه جار العمل مع المسئولين المعنيين على تكثيف تلك الجهود.


وأشار وزير البترول إلى أنه يتم العمل على خطة متكاملة تتضمن زيادة الإنتاج من المواد البترولية؛ للقضاء علي مشكلة انقطاع الكهرباء بشكل تام.


وأضاف وزير المالية بأن ملف الكهرباء في الأولية الأولي لدي الوزارة؛ من أجل العمل على حل هذه المشكلة، عن طريق توفير التمويل اللازم؛ لإتاحة المنتجات البترولية المطلوبة لتشغيل المحطات الكهربائية.

تم نسخ الرابط