الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

الجلسة العامة لمجلس النواب

رئيس الوزراء يعرض برنامج الحكومة الجديدة أمام البرلمان المصري بالعاصمة الإدارية

مدبولي رئيس الوزراء
مدبولي رئيس الوزراء خلال الجلسة العامة لمجلس اأمام البرلمان

جدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، العهد أمام البرلمان المصري في العاصمة الإدارية، على استكمال مسيرة الوطن وتحقيق تطلعات المواطن المصري في الفترة المقبلة.

 حيث قال مدبولي، خلال عرضه برنامج الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب بالعاصمة الإدارية: يعتمد البرنامج على مستهدفات رؤية مصر 2030 وتوصيات جلسات الحوار الوطني ومختلف الاستراتيجيات الوطنية والبرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية لتحسين حياة المواطن المصري من جميع جوانبها، علينا أن ندرك طبيعة التحديات التي نواجهها وهي تحديات متعددة الأوجه.

 الوجه الأول: يرتبط بإكمال المسيرة التي بدأتها مصر منذ 10 سنوات، والتي بذلت فيها الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس السيسي جهوداً كبيرة لتطوير البنية التحتية، تطوير الصناعة، العشوائيات، وتوفير الإسكان الاجتماعي لقطاعات واسعة من السكان، كما تم تطوير خدمات الصحة مع تقديم مبادرات ناجحة في القضاء على الأمراض المزمنة والتوسع في إنشاء الجامعات والمدارس، وتقديم مبادرات تنموية كبرى مثل مشروعات حياة كريمة لتحسين الحياة في القرى.

وتابع رئيس الوزراء: الوجه الثاني... يرتبط بتحديات جديدة خلقتها الأزمة الاقتصادية العالمية التي نتجت عن الحرب الروسية الأوكرانية، وما تبعها من تعطل لحركة الأسواق العالمية، ما تسبب في زيادة غير مسبوقة في الأسعار وأدى هذا المشهد إلى معاناة المواطنين في كافة دول العالم. أثبت المصريون أنهم على قدر المسؤولية بتحملهم لهذه التحديات.

أضاف مدبولي: الوجه الثالث.... يرتبط بالصراعات التي يشهدها الإقليم الذي تقف مصر في قلبه، وكان آخرها الحرب الظالمة التي تشنها إسرائيل على الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية. تلعب مصر دوراً بارزاً في تحقيق السلام والوئام، وتبذل قصارى جهدها لوقف الحرب في غزة"، مشيراً إلى أن لهذه الحرب تبعات شديدة السلبية على الاقتصاد المصري، بما في ذلك التأثير على قناة السويس.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، والتي انطلقت منذ قليل. تنعقد الجلسة في مقر المجلس الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة، وتحضرها الحكومة بتشكيلها الجديد.

ومن المقرر أن يعلن المستشار حنفي جبالي، عقب إلقاء الدكتور مصطفى مدبولي بيان الحكومة وتسلمه برنامج عمل الحكومة، تشكيل لجنة لدراسة بيان الحكومة برئاسة أحد الوكيلين، على أن يضم التشكيل ممثلين عن جميع الهيئات البرلمانية والمستقلين لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ليعرض التقرير على المجلس في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

تم نسخ الرابط