الإثنين 16 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

بنوك مصرية تعلن زيادة في رسوم خدماتها المصرفية

من بينها الأهلي ومصر.. زيادة رسوم الخدمات المصرفية بعدد من البنوك.. تفاصيل

البنوك المصرية
البنوك المصرية

أعلنت بنوك مصرية عن .زبادة تعريفة الرسوم الإدارية على بعض خدماتها المصرفية المقدمة لعملائها، ومن بين تلك الخدمات الحسابات البنكية بمختلف أنواعها، بزيادة ربع سنوية تتراوح ما بين 20 و30 جنيهاً.


زيادة رسوم الخدمات المصرفية في البنوك المصرية 2024
 

البنك الأهلي وبنك مصر

ومن بين هذه البنوك قرر بنكا الأهلي المصري ومصر، أكبر مقدمي الخدمات البنكية الحكومية في مصر تطبيق زيادات على تعريفة بعض خدماتهما المصرية، بينما طبقت بعض البنوك الخاصة هذه الزيادات على خدماتها من الربع الأول من العام الحالي فقط، وهي «البنك العربي الأفريقي الدولي – التعمير والإسكان – بنك القاهرة».

 

البنك التجاري الدولي CIB



ووفقاً منصة العربية، أعلن البنك التجاري الدولي CIB، أكبر بنوك القطاع الخاص في مصر عن إلغاء قرار زيادة العمولات والرسوم التي أقرها مايو الماضي.
 

وجاء في نص رسالة أجراها البنك لعملائه، "قمنا بإرجاء تطبيق رسوم الحسابات الشهرية الجديدة إلى حين الانتهاء من استقصاء رأي العملاء، مشيراً إلى أنه سوف يتم الإعلان عن أي تغييرات مستقبلا قبل تطبيقها".

وبحسب مسح أجراه موقع العربية حول زيادة  رسوم الخدمات المصرفية بكبرى البنوك المصرية، جاء البنك الأهلي ضمن قائمة البنوك التي قررت زيادة خدماتها المصرية، حيث ازدادات المصاريف الإدارية إلى 50 جنيهاً كل 3 شهور لمن يمتلكون حساب جاري أو توفير، بدلاً من 30 جنيهاً خلال نفس المدة.

 

بالإضافة إلى ذلك، قرر البنك زيادة رسوم كشف الحساب الورقي إلى 75 جنيهاً بدلاً من 60 جنيهاً لكل 3 أشهر، بخلاف فرض رسوم تتراوح بين 30 و 50 جنيهاً، في حالة انخفاض رصيد العميل الدائن عن 2500 جنيهاً.

 

كما أعلن بنك مصر عن زيادة مصاريف التجديد السنوية بداية من شهر يونيو الماضي لبطاقاته والتي تتراوح بين 150 إلى 30 جنيها، وذلك بحسب فئة البطاقة وحدها الائتماني، في حين يتقاضى بنك مصر رسوما على الحسابات المصرفية للأفراد سواء جارية أو توفير بقيمة 105 جنيهات كل 3 أشهر.

 

عدد حاملي البطاقات البنكية في مصر

 

ووفقاَ لبيانات البنك المركزي المصري، فقد بلغ عدد المواطنين الذين يمتلكون بطاقات مسبقة الدفع 15.7 مليون عميل بنسبة 44% بنهاية ديسمبر 2023، حيث فتحت البنوك العاملة بمصر نحو 6.5 مليون حساب، و2.3 مليون محفظة إلكترونية، و6.5 مليون بطاقة مسبقة الدفع في الفترة بين عامي 2017 و 2023.

ويذكر أن عدد المواطنين الذين يمتلكون بطاقات ائتمانيه ازاداد بنسبة 10%، حيث بلغ 3.5 مليون عميل بنهاية ديسمبر 2023، بينما بلغت نسبة الإناث  من حاملي البطاقات البنكية حوالي تم 38%، في حين وصلت نسبة الذكور 62% من إجمالي حاملي تلك البطاقات.

تم نسخ الرابط