الأربعاء 18 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

مدير تحرير اليوم السابع: استمرار انخفاض التضخم في مصر وتوقعات بارتفاع الاحتياطي الأجنبي لـ60 مليار دولار

أحمد يعقوب: توقعات بوصول الاحتياطي الأجنبي لـ 60 مليار دولار

أحمد يعقوب مدير تحرير
أحمد يعقوب مدير تحرير اليوم السابع

أكد الكاتب الصحفى أحمد يعقوب، مدير تحرير جريدة  اليوم السابع، أن الاحتياطى الأجنبى لدى البنك المركزى المصرى سجل حاليًا أعلى مستوى تاريخى له، إذ تجاوزت قيمته نحو 46.4 مليار دولار، وهو ما يكفى لمدة 8 أشهر لتوفير الواردات السلعية لمصر.

 

 وتوقع مدير تحرير جريدة اليوم السابع،  أن ترتفع أرصدة الاحتياطيات الأجنبية إلى حوالي 60 مليار دولار مع تحسن الموارد الدولارية لمصر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والصادرات.

 

وقال الكاتب الصحفى أحمد يعقوب، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائة "إكسترا نيوز"، أن الدولة المصرية تسعى  لزيادة الموارد الدولارية إلى 300 مليار دولار سنويًا، مقارنة بالمستوى الحالي الذي يبلغ نحو 100 مليار دولار.

 

وأضاف يعقوب أن هذا الهدف يدعم قوة الجنيه، ويعمل على استقرار سوق الصرف، مشيراً إلى  أن الحكومة الجديدة  تسعى للتركيز على القطاعات الاقتصادية الإنتاجية من زراعة وصناعة وغيرها من القطاعات التي تتصدر على رأس أولويات الحكومة الجديدة.

 

ومن جانبه أوضح يعقوب أنه من المتوقع أن يستمر انخفاض معدل التضخم في الشهور المقبلة، بفضل زيادة  المعروض السلعي وحملات الرقابة على الأسواق، مشيرًا إلى أن انخفاض معدل التضخم للشهر الرابع على التوالى، حيث سجل نحو 27.1 %، وهو ما يعد مؤشرًا إيجابيًا على سلامة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بتوحيد سعر الصرف يوم 6 مارس وضخ سيولة دولارية تتجاوز قيمتها 20 مليار دولار، وذلك للإفراج عن السلع الموجودة بالموانئ منذ بداية العام الجاري.
 

صافي الاحتياطيات الدولارية في مصر 2024

 

والجدير بالذكرأن صافي الاحتياطات الدولية في مصر قد ارتفع  إلى 46.383 مليار دولار بنهاية يونيوالماضي ، بزيادة بلغت حوالي 258 مليون دولار؛ وفق البيانات التي أعلنها البنك المركزي المصري.

وكان صافي الاحتياطيات الأجنبية في مصر قد بلغ 46.126 مليار دولار في مايو الماضي، مقابل 41.057 مليار دولار بنهاية أبريل، والتي تعد أعلى زيادة في الاحتياطي النقدي خلال السنوات الأخيرة؛ بدعم من تحويلات مشروع صفقة رأس الحكمة إلى الحكومة المصرية.

 

أسعار الفائدة في البنك المركزي المصري 2024

 

وفيما يتعلق بأسعار الفائدة على الإيداع والاقتراض في البنوك المصرية، فقد  بلغت سعر العائد على الإيداع 27.25%، بينما بلغ سعر العائد على الإقراض 28.25%.

تم نسخ الرابط