الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

ظاهرة جوية تقلب الموازين في العالم.. أجواء صيفية شديدة الحرارة

خلف الحدث

رغم ما تشهده العديد من دول العالم من ارتفاعا غير مسبوق في درجات الحرارة، وتأثير الموجة الحارة التي نمر بها الآن ،أطلقت بعض الهيئات العالمية المختصة بالأرصاد تحذيرا، يوضح أن العالم على موعد مع أصعب موجة حارة تضرب العالم خلال الأيام المقبلة مقارنة بالموجة الحارة الحالية التي تستمر على كافة الأنحاء.

معاناة من أجواء صيفية شديدة الحرارة

يتوقع خبراء الأرصاد حول العالم، أن يكون صيف 2024 هو الأسخن في التاريخ، بفضل الظواهر الجوية الجامحة، بينما يأتي التأثر الأكبر على الدول الأوروبية حيث تعد الأكثر معاناة هذا الصيف، تشهد وصول درجات حرارة إلى معدلات غير مسبوقة، تسببت خلال الأشهر الماضية في سقوط عدد من الضحايا بإيطاليا وأمريكا ودول أخرى من العالم.

يترقب المواطنون حول العالم الموجة الحارة القادمة، التي تنتظرها دول العالم خلال الأسبوع الجاري، بعدما كشف آخر تنبؤات المُحاكاة الحاسوبية إلى تأثر القارة الأوروبية بموجة حارة ستشمل دولًا واسعة في الأيام المقبلة، بحسب ما كشف عنه موقع «Arabia weather».


«موجة حارة مُرهقة» تضرب دول أوروبا الإسكندنافية

من المتوقع أن تصل عدد من البلدان وعلى رأسها الدول الإسكندنافية إلى مستويات أربعينية من درجات الحرارة، والتي وصفت بأنها ستكون «موجة حارة مُرهقة»، والناتجة عن اندفاع كُتلة هوائية حارة من الصحراء الكبرى الأفريقية.

يتوقع خبراء الأرصاد حول العالم أن «هذه الموجة الحارة ستجلب أجواءً مُرهقة وحارة للغاية، إذ أنه بحسب الخرائط الجوية المُعالجة، يُراقب كادر التنبؤات الجوية في مركز الطقس الإقليمي امتداد الموجة الحارة التي بدأت أمس الأحد وتستمر طيلة أيام الأسبوع الحالي، وتشمل الدول الإسكندنافية وتركيا، إذ تسجل درجات حرارة عظمى تصل إلى قرابة الـ40 مئوية، وقد تتخطى ذلك في بعض المناطق، في ظل أجواء شديدة الحرارة التي تهيمن على أجواء القارة الأوروبية»، بحسب التقرير.

الموجة الحارة الأصعب منذ بداية الصيف

تتأثر دول جنوب القارة الأوروبية بالكُتلة الهوائية الحارة اعتبارًا من الثلاثاء، والتي تشمل إيطاليا وفرنسا والبرتغال، وسط أجواء حارة، مع توقعات بتسجيل درجات حرارة قد تصل إلى منتصف الثلاثينات مئوية في العاصمة مدريد وبعض المناطق المنخفضة.


«منخفض جوي يقلب الموازين»

منخفض جوي يتسبب في أمطار رعدية وكُتلة هوائية باردة فوق مياه المحيط الأطلسي، والتي تتحرك باتجاه شمال غرب القارة الأوروبية، وهو الأمر الذي سيغير خريطة الطقس، هكذا جاء الكشف عن سبب الموجة الحارة الأصعب خلال فصل الصيف الحالية.

هذا المنخفض سيؤدي إلى اندفاع كتلة هوائية شديدة الحرارة من شمال إفريقيا نحو أوروبا،  فيما تترافق الكتلة الهوائية الحارة سطحيًا بعبور موجة علوية أو منخفض علوي في طبقات الجو العليا من الغلاف الجوي.

عبور الموجة العلوية المرافقة للمنخفض  يعتبر سبب في نشوء أجواء غير مستقرة على دول واسعة على مستوى العالم، حيث يستمر نشاط السُحب الركامية الرعدية التي تُرفق بزخات رعدية من الأمطار، يُرافقها حبات البرد، مما قد يتسبب بتشكل السيول وحدوث الفيضانات، بخاصة على بولندا وروسيا البيضاء، بالإضافة إلى بعض الدول الإسكندنافية.

تم نسخ الرابط