الخميس 05 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

إطلاق منصة رقمية .. خطة “الوزير” لحل مشاكل المصانع المتعثرة

خلف الحدث

أكد الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية ووزير النقل والصناعة، على أن ملف المصانع المتعثرة والصغيرة يأتي على رأس أولويات المرحلة المقبلة.

ويرصد هذا التقرير خطة “الوزير” لإنقاذ المنشآت الصناعية المتعثرة، في ظل الإجابة على هذا السؤال يقتضى أولاً تحديد عدد من المحاور أهمها: 

  • المحور الأول هل بالفعل لدينا حصر بعدد المصانع المتعثرة خاصة في ظل وجود عدد كبير من أسباب التعثر منها الأسباب المالية ومنها الأسباب الفنية والإجرائية.
  • المحور الثاني كيف للحكومة التعامل مع المصانع التي تعثرت مالياً، فهناك عدد غير قليل من المنشآت الصناعية تعثرت نتيجة سوء الإدارة المالية لأصحابها..

 

 

تصريحات كامل الوزير بشأن المصانع المتعثرة

 

  • قرار العمل 6 أيام إسبوعيًا، أن السكة الحديد تعمل 24 ساعة و قرار العمل ستة أيام في الأسبوع يساعد المصانع المتعثرة، وعند العمل 6 أيام لا يكون لدى المستثمر مشكلة.
  • الاستفادة من مشروعات البنية الأساسية التي تم إنجازها لتطوير الصناعة في كافه المجالات وفقا لخطه شامله ترتكز على ترشيد الواردات لكل ما يحتاجه السوق المحلي وتصنيعه محليا بجودة عالية والعمل على تشجيع وتعظيم الصادرات والاستفادة بما تتمتع به مصر من مواد وخامات أولية وصناعات لها سمعه كبيرة مثل صناعات الغزل والنسيج والتشييد والبناء والحديد والأسمنت والسيراميك وغيرها بما يساهم في زيادة العملة الصعبة ودعم الاقتصاد المصري مع التركيز على جودة المنتج ليستطيع المنافسة في الأسواق الخارجية.
  • تشغيل المصانع المعطلة وحل كافه مشكلات المصانع المتعثرة وفق إجراءات سريعة ودقيقة تتسم بالحوكمة.
  • الاهتمام بتدريب وتأهيل القوي البشرية والعمالة الفنية للارتقاء بمستواها وحرفيتها مما ينعكس علي جودة الصناعة وتصديرها للخارج لجلب العملة الصعبة.
  • التصديق الفوري لإعاده تشغيل ومساعدة المصانع المتعثرة على إمتداد النشاط وزيادة مساحته.
  • عدد المصانع المتعثرة عدد غير قليل من الأرقام بشأن تعداد المصانع المتعثرة، منها أرقام مبالغ فيها جداً حيث تنتشر تصريحات من أعضاء البرلمان بأن عدد المصانع المتعثرة يتراوح بين 5 إلى 8 آلاف مصنع وتصريحات أخرى لأعضاء بمجلس إدارة اتحاد الصناعات يقدرها بـ 13 ألف مصنع وجميع هذه الأرقام هي مجرد تقديرات لا تعتمد على حصر حقيقي وفق قواعد ومنهجية علمية.. فخلال العام 2017 تم الإعلان عن إنشاء صندوق المخاطر لإعادة احياء المصانع المتعثرة وكانت الأرقام مفاجئة بعض الشئ.

 

جدير بالذكر، أن  كامل الوزير، أعلن عن خطة لتدشين منصة “مصر الرقمية الصناعية”  التى تتيح للمستثمرين التقدم عبر المنصة مباشرة لتسهيل الإجراءات على المستثمرين، فضلًا عن إنشاء مكتب “خدمة ودعم المستثمرين” بالوزارة لمتابعة وتسهيل إجراءات إصدار التراخيص بالتنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

تم نسخ الرابط