الخميس 19 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

وقف تخفيف الأحمال .. مصر تحتاج 1.2 مليار دولار لمنع انقطاع الكهرباء

خلف الحدث

صرحت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه من المقرر وقف تخفيف الأحمال بداية من الساعة 7 مساء اليوم حيث يعد آخر موعد لانقطاع الكهرباء وحتى نهاية الصيف الجاري.

وأضافت المصادر أن وقف تخفيف الأحمال سيكون نهائيًا بحلول 20 ديسمبر المقبل وفقًا لما أعلنه الدكتور مصطفي مدبولي رئيس الوزراء، حيث يأتي هذا العمل نتيجة تنسيق كبير واهتمام بتحقيق ما تم الوعد به من قبل الحكومة، موضحة أنه قبل نهاية هذا العام سينتهي تخفيف الأحمال نهائيا، والجميع يتابع المجهودات التي تتم بين وزراء الكهرباء والبترول، بمتابعة رئيس الوزراء.

وأوضحت المصادر أن وقف تخفيف الأحمال يأتي على خلفية توفير الوقود اللازم لمحطات إنتاج الكهرباء من جانب وزارة البترول بعد توجيهات مجلس الوزراء بسرعة إنهاء تخفيف الأحمال.

تكلفة وقف تخفيف الأحمال تصل إلى 1.185 مليار دولار

وكشفت المصادر، أن تكلفة وقف تخفيف الأحمال تصل إلى 1.185 مليار دولار تتحملها الحكومة، وأضافت أن تلك التكلفة تتمثل في قيمة شحنات الغاز المسال المستورد من الخارج والتي تصل لنحو 21 شحنة، إضافة إلى استيراد المازوت والمورد لمحطات إنتاج الكهرباء.

وأشارت المصادر إلى أن قيمة تلك الوقود ستتحملها وزارة الكهرباء، إضافة إلى البترول ووزارة المالية، حيث تحصل الكهرباء على الغاز بسعر 3 دولارات للمليون وحدة حرارية، فيما يتم سداد 2500 جنيه مقابل طن المازوت.

وقالت إن تلك التكلفة تتمثل في توفير وقود للمحطات حتي نهاية الصيف الحالي، في ظل نقص الوقود الذي عانت منه المحطات في الفترة السابقة ما تسبب في قطع التيار عن المشتركين بالتناوب وفقًا لجداول تم الإعلان عنها ولمدة ساعات تتراوح ما بين ساعتين إلى 3 ساعات.

وأشار المصادر، إلى أن تخفيف الأحمال المبرمج بجداول تم الإعلان عنها قد انتهى، وأنه من الوارد جدا حدوث أعطال في منطقة معينة أو صيانة في مكان ما، ونتمنى ألا يحدث، مؤكدة أن هناك خط ساخن 121 وصفحة للشركة القابضة لكهرباء مصر تستقبل الشكاوى، وكذا الموقع الإلكتروني والمنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء الذكية، بالإضافة إلى شركات التوزيع لها أرقام مخصصة.

تم نسخ الرابط