الإثنين 16 سبتمبر 2024
-
رئيس التحرير
محمد الطوخي

هل تعود أسعار الذهب إلى ارتفاعاتها الجنونية؟.. رئيس الشعبة يوضح

هاني ميلاد رئيس الشعبة
هاني ميلاد رئيس الشعبة العامة للذهب

أكد رئيس الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية، هاني ميلاد، أن الوضع السياسي يؤثر بشكل كبير على الوضع الاقتصادي، مما ينعكس على أسعار الذهب.

وأوضح ميلاد في مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين رشا مجدي وعبيدة أمير ببرنامج "صباح البلد" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن التوترات والأحداث الاقتصادية على مستوى العالم، بما في ذلك معدل البطالة والبيانات الأمريكية التي تصدر وتوجهات البنك الفيدرالي، جميعها تؤثر على سعر الذهب.

وأشار رئيس الشعبة العامة للذهب إلى أن الوضع السياسي ينعكس أتوماتيكياً على الوضع الاقتصادي وبالتالي يتأثر سعر الذهب. وأوضح أن الذهب يعتبر ملاذاً آمناً وفقدان القيمة نتيجة لهذه التطورات السياسية والجيوسياسية والاقتصادية.

وقال: "نحن نعيش في حقبة تشهد تغيرات سريعة، مما ينعكس على أسعار الذهب التي غالباً ما تكون غير مستقرة في بعض الأحيان".

ولفت ميلاد إلى أن أسعار الذهب تراوحت ما بين 2400 دولار للأوقية ووصلت إلى 2470 دولاراً للأوقية، وهي أرقام قياسية لم يشهدها الذهب من قبل خلال السنوات الماضية.

وصرح أن أعلى سعر وصل إليه الذهب عالمياً كان في أغسطس 2020 خلال جائحة كوفيد-19، حيث سجل نحو 2070 دولاراً للأوقية، مشيراً إلى أن "اليوم، يصل السعر إلى 2470 دولاراً، نحن نتحدث عن أسعار عالية لم يشهدها الذهب من قبل".

أسعار الذهب محلياً

أكد ميلاد أن استقرار سعر صرف الدولار ينعكس على السعر المحلي للذهب، قائلاً: "في ظل استقرار سعر الصرف، فإن السعر المحلي يتماشى ويتأثر بالسعر العالمي".

عوامل ارتفاع سعر الذهب

أشار رئيس الشعبة العامة للذهب إلى أن الذهب يتأثر بثلاثة عوامل: السعر العالمي، سعر صرف الدولار، وعوامل العرض والطلب.

وأوضح أن حجم الطلب والعروض له تأثير كبير على سعر المعدن بالسوق المصرية، موضحاً أن سعر الذهب في مصر أقل من مثيله بالأسواق الخارجية.

وتابع ميلاد أن للمشغولات الذهبية مزايا وللسبائك الذهبية مزايا أخرى، حيث تستخدم المشغولات الذهبية للزينة، في حين تكون السبائك الذهبية بمصنعية أقل من المشغولات، ناصحاً المواطنين بالاستثمار في الذهب على المدى الطويل.

متى نشتري الذهب؟

وتابع ميلاد أن الذهب أصبح كالادخار، ومعظم الناس تلجأ إليه كوسيلة للادخار، وبالتالي أي وقت يعد مناسباً لشراء الذهب، حيث يعتبر هو الملاذ الآمن للاستثمار بشكل دائم.

تم نسخ الرابط